العالم في أسبوع| تضرر كابلات بحرية وأردوغان قد يزور العراق

محمد النحاس
العالم في أسبوع

استمرار توترات البحر الأحمر.. واستهداف جديد لمنتظري المساعدات في غزة.. واستراتيجية أوروبية للصناعات الدفاعية.. ومفاجأة بشأن الاقتصاد المصري.. تعرف على أبرز أحداث الأسبوع


شهد الأسبوع الماضي تواصل توترات البحر الأحمر حيث تضررت 4 كابلات بحرية، وقُتل أفراد من طاقم سفينة أمريكية بعد هجوم للحوثيين. على صعيد آخر، أبدى وزير الدفاع الروسي “استغرابه” من عدم فهم الغرب إشارات بوتين الأخيرة.

وخلال الأسبوع، قدّم المبعوث الأمريكي “مغريات اقتصادية” لـ لبنان،  ووضع الاتحاد الأوروبي أول استراتيجية للصناعات الدفاعية، وكشفت صحيفة أمريكية عن 100 صفقة عسكرية سرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر، واستهدف الجيش الإسرائيلي منتظري المساعدات مجددًا. 

رسالة مبطنة.. وزير الدفاع الروسي: مُدهش ألا يفهم الغرب إشارات بوتين الأخيرة

شويجو وبوتين

سيرجي شويجو وبوتين

أفاد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، الأحد 3 مارس 2024، بأن الغرب سيثير الدهشة إن لم يفهم معاني إشارات الرئيس فلاديمير بوتين الأخيرة، مؤكدا أنها ليست مجرد تلميحات وواضحة للجميع.

وحسب وسائل الإعلام الروسية، قال شويجو في حديث متلفز: “سيكون من المدهش إذا لم يفهم الغرب إشارات الرئيس بوتين الأخيرة، لأنها ليست مجرد تلميحات، بل رسائل طال انتظارها كثيرًا، وأعتقد أنه يجب عليهم الإصغاء إلى الرئيس بوتين وإدراك ما قاله”.

منذ أيام، وفيما وُصف بأنه رسالة مبطنة للغرب للتذكير بقدرات موسكو النووية، قام الرئيس الروسي برحلة على متن قاذفة القنابل الاستراتيجية فوق الصوتية المحدثة “تو-160 إم”. وقضى بوتين 30 دقيقة في الجو على متن هذه المقاتلة المتطورة. ويمكن لمثل هذه الطائرات الفرط صوتية أن تحمل أسلحة نووية وهي جزء مما يسمى بـ”الثالوث النووي لروسيا الاتحادية”.

تضرر 4 كابلات إنترنت في البحر الأحمر

الكابلات البحرية.. هل تصبح الهدف التالي للحوثيين؟

كابلات بحرية

أفادت شركة اتصالات هونج كونج (إتش جي سي)، الاثنين 4 مارس، بتضرر 4 كابلات بحرية قبالة ساحل اليمن في البحر الأحمر، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ويأتي تضرر الكابلات البحرية، بعد تحذير الحكومة اليمنية الشرعية من احتمال هجوم مليشيات الحوثي على الكابلات، وبحسب وكالة أنباء “أسوشيتد برس” من غير الواضح حتى الآن سبب تضرر الكابلات.

وتعرضت كابلات “سيكوم”، و”تي جي إن” والكابل الآسيوي الإفريقي- الأوروبي 1 (AAE-1)، وكابل الهند وأوروبا “جيت واي” للضرر، فيما قالت وسائل إعلام أمريكية، إن جماعة أنصار الله الحوثي اليمنية، هي التي تقف وراء الهجوم.

من أجل طريق التنمية.. أردوغان يعتزم زيارة العراق

أردوغان

أردوغان

يعتزم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القيام بزيارة استراتيجية إلى العاصمة العراقية بغداد.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية العراقي، فؤاد الحسين، عبر صفحته على منصة “إكس”، حيث أشار إلى لقاء نظيره التركي، هاكان فيدان، على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسيّ الثالث في جنوب تركيا.

وكشف العراق عن خطته لتطوير بنيته التحتية للسكك الحديدية والطرق ليصبح مركز نقل إقليمي يربط بين أوروبا والخليج. وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن مشروع “طريق التنمية” لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا وصولا إلى أوروبا، خلال مؤتمر في بغداد مع مسؤولي النقل من دول الجوار.

طحين ممزوج بالدم.. إسرائيل تقصف منتظري المساعدات للمرة الثانية

قطاع غزة

قطاع غزة

كرر الاحتلال الإسرائيلي حادثة “دوار النابلسي” التي لا تزال مشاهدها المأساوية قابعة في أذهان آلاف الفلسطينيين والملايين بأنحاء العالم.

إذ أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص على نازحين ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في “دوار الكويت” بمدينة غزة شمال قطاع غزة، مساء الاثنين 4 مارس 2024، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

هجوم جديد ضد جوتيريش.. تبادل اتهامات بين إسرائيل وحماس بشأن اﻋﺘﺪاءات جنسية

أنطونيو جوتيرش

أنطونيو جوتيرش

جددت إسرائيل انتقاداتها إلى الأمم المتحدة التي أدانت عددًا من الانتهاكات الحاصلة في قطاع غزة، منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإخفاء تقرير عن انتهاكات حماس وإعفائها من المسؤولية، وهذه ليست المرة الأولى إذ انتقدت دولة الاحتلال مرات عدة المنظمة الأممية، فضلًا عن أمينها العام، داعية إياه سابقًا للاستقالة.

ورأى كاتس في تغريدة على حسابه بمنصة إكس، الثلاثاء 5 مارس 2024، أن جوتيريش “أوصل المنظمة الأممية إلى أدنى مستوياتها عندما تجاهل الجرائم الفظيعة التي ترتكب ضد الإسرائيليين”، واتهمه بالمشاركة في “محاولات تشويه سمعة إسرائيل والإضرار بحقها في الدفاع عن نفسها”، وفق زعمه.

وكان كاتس قد اعتبر أن التقرير الأممي الجديد “كشف تفاصيل صارخة عن الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، من ضمنها عمليات القتل الجماعي والاغتصاب والجرائم الجنسية المنهجية”، إلا أنه اتهم جوتيريش بالصمت، وحثه على العمل وتصنيف حماس ككيان إرهابي.

بتوقيت غزة.. المبعوث الأمريكي قدم مغريات اقتصادية للبنان

هوكشتاين يلتقيي بري 1

تزامنت مهمة الموفد الأمريكي، آموس هوكشتاين، إلى بيروت، مع مساعي إقليمية وخارجية للوصول إلى “هدنة رمضان” في غزة.

هوكشتاين الذي زار لبنان الاثنين 4 مارس 2024، كان يسعى لشمول جنوب لبنان مع أي تهدئة تقع على جبهة غزة، لا سيما أن أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، قد اشترط توقف معارك الجنوب بتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

حسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، الثلاثاء 5 مارس، فإن هدف هوكشتاين هو الوصول إلى تطبيق القرار الأممي 1701 الذي ينص على  إبعاد حزب الله عن الحدود مع الأراضي المُحتلة، حيث تهدف إسرائيل في إطار محاولة الانتصار في غزة، لعودة سكان مستوطناتها الشمالية إلى منازلهم، بعدما نزحوا إلى المخيمات، خشية من ضربات حزب الله.

الاتحاد الأوروبي يضع أول استراتيجية للصناعات الدفاعية

مرصد مراكز الأبحاث| إنهاء حرب أوكرانيا.. واتفاقية أرض الصومال.. وسباق الفضاء

طرحت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء 5 مارس 2024، أول استراتيجية صناعية دفاعية أوروبية لدعم تنافسية وجاهزية صناعاتها الدفاعية.

لكن هذه الخطط تحتاج إلى الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء التي اعتادت حماية سيادتها الوطنية عندما يتعلق الأمر بالإنفاق العسكري والأسلحة. وفي هذا السياق، يستعرض تقرير لمجلة بوليتيكو أهم النقاط الرئيسة التي تكشفها الاستراتيجية المقترحة.

حسب بوليتيكو، تشمل الاستراتيجية دفع الدول لشراء المزيد من الأسلحة معًا وتقليل شراء الأسلحة من الولايات المتحدة، وإدراج أوكرانيا في الاتحاد بنحو كامل، وضمان أمن الإمدادات، وتمويل التسهيلات لمواصلة إنتاج السلاح حتى أثناء تراجع الطلب، وتقليص الروتين في مشروعات الدفاع الأوروبي ذات الاهتمام المشترك.

بايدن يتجاوز الكونجرس.. 100 صفقة أسلحة سرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر

جو بايدن ونتنياهوكشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية دعم واشنطن للحرب في غزة، من خلال دعمإسرائيل بـ100 صفقة سلاح، لم تعلن منها سوى صفقتين فقط منذ السابع من أكتوبر الماضي، وذلك رغم شكوى المسؤولين من أن القادة الإسرائيليين لم يفعلوا ما يكفي لحماية المدنيين، وتزايد القلق الدولي بشأن سلوك الحرب.

وقامت الولايات المتحدة في هدوء بتمرير صفقات الأسلحة التي تضمنت تسليم إسرائيل آلاف الذخائر الموجهة بدقة، والقنابل ذات القطر الصغير، والدروع الخارقة للتحصينات، والأسلحة الصغيرة وغيرها من المساعدات الفتاكة.

للمرة الأولى.. مقتل أفراد طاقم سفينة أمريكية في هجوم للحوثيين

الحوثيون في اليمن

الحوثيون في اليمن

نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية، عن مسؤول أمريكي، أن هجومًا صاروخيًا للحوثيين على سفينة تجارية في خليج عدن أدى إلى مقتل أفراد الطاقم، في هجوم وقع الأربعاء 6 مارس 2024.

والحادثة هي الأولى من نوعها التي يسقط فيها قتلى جراء هجمات مستمرة على السفن العابرة للبحر الأحمر تنفذها الجماعة المسلحة، والتي بدأت نوفمبر الماضي، وذكر مسؤول أمريكي آخر وقوع هجوم أدى لسقوط قتلى ضد السفينة M/V True Confidence.

ومنذ بدأ التصعيد الذي جاء ردًا على الحرب الإسرائيلية على غزة، أطلق الحوثيون أكثر من 45 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار ضد السفن البحرية التجارية وقوات التحالف العاملة في البحر الأحمر.

الاحتياطيات تتجاوز 50 مليار دولار.. معهد التمويل يكشف عن مفاجأة بشأن الاقتصاد المصري

الاقتصاد المصري

يبدو أن الاقتصاد المصري على موعد مع المليارات في العام الحالي، فهناك نحو 56 مليار دولار تطرق أبواب القاهرة للدخول في شريان الاقتصاد.

وتشمل هذه التدفقات: 35 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة و9.2 مليار دولار تمويل من صندوق النقد وصندوق البيئة وتمويل بقرابة 12 مليار دولار من من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

توقع معهد التمويل الدولي، الخميس 7 مارس 2024، أن يبلغ إجمالي احتياطات النقد الأجنبي في مصر ما يزيد عن 50 مليار دولار، أي ما يكفي 8 أشهر من الواردات، بنهاية السنة المالية الحالية، بدعم من صفقة رأس الحكمة الاستثمارية وإبرام الحكومة اتفاق موسع مع صندوق النقد الدولي.

ربما يعجبك أيضا