ايجي سكوب| مصر وأمريكا تتحاوران ولقاءات هامة لـ«السيسي» في باريس.. وحزن على وفاة الفنان أحمد خليل

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «ايجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان انعقاد الحوار الاستراتيجي “المصري الأمريكي” الأول في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن في العاصمة الأمريكية واشنطن، والذي تناول كافة أوجه علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن التباحُث حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

الحوار الاستراتيجي الأول.. العلاقات المصرية الأمريكية تعود إلى الواجهة من جديد لمواجهة الأزمات

بعد توقف 6 سنوات.. وزير الخارجية الأمريكي يعلن انطلاق الحوار الاستراتيجي مع مصر

وبرزت خلال الأسبوع المنصرم على الساحة السياسية المصرية، زيارة ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله، إلى مصر ولقائه الرئيس السيسي، والتي شهدت التأكيد على قوة العلاقات التاريخية بين مصر والأردن، وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة ومصير مشترك وتوافق في الرؤى والمواقف في ظل التحديات الجسيمة التي تشهدها المنطقة.

العلاقات المصرية الأردنية | توافق الأشقاء «مستمر».. واتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون

ولي عهد الأردن بمصر.. لقاءات «عسكرية ودينية واقتصادية» تبرز قوة العلاقات بين البلدين

وعقد الرئيس المصري خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في “المؤتمر الدولي حول ليبيا”، عددا من اللقاءات الهامة والتي أبرزت دور مصر المحوري في المنطقة، والجهود المبذولة لتطوير العلاقات مع الشركاء الدوليين، وسبل جذب الاستثمار الأجنبي إلى مصر لمساعدة القاهرة في خطواتها نحو القمة.

السيسي في باريس.. لقاءات متعددة تؤكد دور مصر السياسي وتفتح مزيدًا من الآفاق الاقتصادية

وفي سياق آخر، قدمت الحكومة المصرية مشروع قانون جديد إلى مجلس النواب لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، تضمن عددا من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة الأزمات الصحية من قبل لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح التي يتم تشكيلها بموجب القانون، للحيلولة دون انتشار الأوبئة أو الأمراض المعدية، اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة، والذي تضمن عقوبات مشددة ضد المخالفين للقرارات.

قانون مواجهة الأوبئة والجوائح.. مصر تحدد 24 إجراءً للتصدي للأزمات الصحية الكبرى

ونجحت أجهزة الأمن المصرية، في القضاء على 14 عنصرا إجراميًا في محافظتي أسوان والدقهلية في تبادل لإطلاق النار استمر لساعات في إطار جهود الوزارة المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، لتحقيق الانضباط في الشارع المصري.

قضت على 14 عنصرا.. «الداخلية المصرية» تشن حربا على العناصر الإجرامية

“السوشيل ميديا والشارع”

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن القائمة الكاملة للأفلام المتنافسة ضمن المسابقة الدولية التي ستقام خلال دورته الـ43، والتي من المقرر أن انطلاق فعالياته في الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر المقبل، إذ يتم عرض 98 فيلما، يمثلون 63 دولة حول العالم، مقسمة كالآتي: ”76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا”.

تعرف على القائمة الكاملة لأفلام المسابقة الدولية بـ«القاهرة السينمائي 43»

وسادت حالة من الحزن على وسائل التواصل الاجتماعي “المصرية والعربية”، مع إعلان نبأ وفاة الفنان المصري الكبير أحمد خليل، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر يناهز 80 عاما.

وداعًا مراكيبي «الصباح والمساء».. نجوم الفن ينعون الفنان أحمد خليل

ربما يعجبك أيضا