بعد استهدافهم المدمرة الأمريكية.. مجموعة السبع توجه رسالة عاجلة للحوثيين

إسراء عبدالمطلب

دعا وزراء الخارجية، الحوثيين إلى وقف هجماتهم فورًا على المدنيين وتهديداتهم ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، والإفراج عن السفينة جالاكسي ليدر وطاقمها.


دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، الحوثيين في اليمن إلى “التوقّف فورًا” عن تهديد النقل البحري والإفراج عن طاقم سفينة شحن استولوا عليها في البحر الأحمر قبل عشرة أيام.

جاء ذلك بعد خطف سفينة شحن تجارية ومحاولة استهداف مدمرة أمريكية، وقال الوزراء في بيان، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023: “ندعو جميع الأطراف إلى عدم تهديد أو عرقلة الممارسة القانونية لحقوق وحريات الملاحة لكل السفن”.

مجموعة السبع للحوثيين: أوقفوا فوراً تهديد النقل البحري

مجموعة السبع توجه رسالة للحوثيين

حسب وكالة أنباء رويترز، دعا وزراء الخارجية الحوثيين إلى وقف هجماتهم فورًا على المدنيين وتهديداتهم ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، والإفراج عن السفينة جالاكسي ليدر وطاقمها، والتي تمّ الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في المياه الدولية في 19 نوفمبر 2023.

وكان الحوثيون قد استولوا على هذه السفينة التجارية مع طاقمها المكون من 25 فردًا في هجوم شنته ردًا على حرب إسرائيل على قطاع غزة، وجاء خطف سفينة “جالاكسي ليدر” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما كانت تتجه من تركيا إلى الهند، عندما انقطع الاتصال بها، وتدير شركة يابانية السفينة التي كانت ترفع علم جزر بهاماس وتملكها شركة بريطانية مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي، أبراهام رامي أونجار.

استهداف السفن الإسرائيلية

كانت القيادة المركزية الأمريكية، أعلنت أنه تم إطلاق صاروخين باليستيين من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، باتجاه موقع المدمرة ميسون والسفينة التجارية إم في سنترال بارك، إلا أن الصواريخ سقطت في خليج عدن على بعد عشرة أميال بحرية من مكان السفينتين.

وكشفت هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للبحرية البريطانية، الأحد 26 نوفمبر 2023، أن “أفرادا غير مصرح لهم” صعدوا على متن سفينة جنوب غربي مدينة عدن في البحر الأحمر.

وكان الحوثيون هددوا باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، الشريان الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، قبل أن يوسّعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل كل السفن التابعة لإسرائيل وحلفائها أثناء عبورها مضيق باب المندب.

ربما يعجبك أيضا