بعد الإعلان عن «فتاح».. إيران تواصل أزمة برنامجها الصاروخي

يوسف بنده

كشف إيران عن صاروخ متطور تزامنًا مع مساعي لحل الأزمة النووية والتوصل لاتفاق مع وتشنطن، يعيد تكرار أزمة الاتفاق النووي عام 2018.


أعلنت طهران، صباح أمس الثلاثاء 6 يونيو 2023، عن صاروخها الجديد “فتاح” الفرط صوتي، أحدث إنجاز استراتيجي للقوات الجوفضاء.

جاء ذلك بعد أن کتب قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، أمير علي حاجي زاده، في تغريدة له علی تویتر: “شروق الشمس في اليوم الثلاثاء ليس کشروق الشمس في يوم عادي”. وحضر الإعلان الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي.

اقرأ أيضًا: إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد.. ورد فعل إسرائيلي

1402031611471186527723614

صاروخ إيران الفرط صوتي، فتاح

صاروخ خارق

حسب تقرير وكالة تسنيم، الثلاثاء، يبلغ مدى الصاروخ الجديد 1400 كم، ويحتوي الرأس الحربي لهذا الصاروخ على محرك كروي يعمل بالوقود الصلب وفوهة متحركة يمكنها المناورة في جميع الاتجاهات، وتبلغ سرعته 13 ماخ.

وقال قائد القوات الجو فضائية، إن هذا الصاروخ فريد من نوعه في العالم، وأصبحت إيران بعد الكشف عنه واحدة من الدول الأربع التي تمتلك هذه التكنولوجيا، مضيفًا أنه لا يوجد صاروخ مضاد لصاروخ فتاح بسبب تقنيته وحركته في اتجاهات وارتفاعات مختلفة.

اقرأ أيضًاخوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

وصاروخ فتاح تفوق سرعته سرعة الصوت (هايبرسونيك)، فهو قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة والأكثر تطورًا وقادر أيضًا على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو.

اقرأ أيضًاخشية العتبة النووية.. إسرائيل تصعد لهجتها ضد إيران

resized 1126393 769 e1686080502431

صاروخ إيران الفرط صوتي، فتاح

برنامج إيران الصاروخي

في وقت تتصاعد فيه التوترات بين طهران والغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني، ودعم الغزو الروسي لأوكرانيا، وانتهاكات حقوق الإنسان في الأشهر الأخيرة، يأتي البرنامج الصاروخي الإيراني ليزيد من الغضب والاتهامات ضد إيران.

وتُوجه اتهامات لروسيا بدعمها إيران في مجال تطوير الصواريخ مقابل الدعم الذي تقدمه لها في حربها ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضًامطاردة إيران.. مؤشرات على قلق إسرائيل من فقدان التفوق العسكري

مخاوف أمريكا وإسرائيل

حسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، سيعزز تطوير صاروخ الفاتح ترسانة إيران العسكرية، وبالتالي مخاوف العديد من الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل، وتخشى الأخيرة أن تبلغ الأسلحة الإيرانية أراضيها. وتؤكد طهران أن هذا الصاروخ يمكنه اختراق أنظمة الدفاع الجوي لأي دولة في المنطقة.

وحسب تقرير وكالة إرنا، الثلاثاء، وفي رسائل طمأنة لدول المنطقة، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في مراسم رفع الستار عن صاروخ “فتاح” إن السلاح العسكري الإيراني رسالة للسلام في المنطقة.

اقرأ أيضًاقلق إسرائيلي من «اللهجة الأمريكية» تجاه إيران.. وحديث عن اتفاق نووي مؤقت

Screenshot 2023 01 29 105154 720x470 1

صاروخ إيران الفرط صوتي، فتاح

عقوبات تلاحق طهران

حسب وكالة آنا الإيرانية، 6 يونيو، أعلنت الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات جديدة شملت 7 أفراد و6 كيانات في إيران والصين وهونج كونج بسبب دورهم في دعم برنامج إيران الصاروخي.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، نقلًا عن موقع “جويش إنسايدر” الإخباري فإن عددًا من السيناتورات وأعضاء في مجلس النواب الأمريكي من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي من المقرر أن يطلبوا من الرئيس جو بايدن زيادة الجهود لردع إيران من الحصول على الأسلحة النووية، والتعاون مع حلفاء واشنطن من أجل تفعيل آلية الزناد ضد طهران.

اقرأ أيضًافي احتفال الجيش.. إيران تتوعد إسرائيل وأمريكا

resized 1126392 775 e1686080569673

صاروخ إيران الفرط صوتي، فتاح

تكرار أزمة 2018

يأتي الإعلان عن الصاروخ الجديد تزامنًا مع احتمال التوصل لاتفاق نووي مؤقت بين واشنطن وطهران، وحسب تقرير وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، ساهمت المخاوف من الصواريخ الباليستية الإيرانية في قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب عام 2018 الانسحاب من اتفاق طهران النووي لعام 2015.

وبحسب تقرير الوكالة الأمريكية، يقول مكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، إن إيران تمتلك أكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة، ما يعني أن إيران لم تحل مشكلة برنامجها النووي بجانب برنامجها الصاروخي، وكلاهما يشكل تهديدًا لأمن المنطقة.

اقرأ أيضًا: صحيفة أمريكية: برنامج إيران للصواريخ البالستية أبرز عيوب الاتفاق النووي

ربما يعجبك أيضا