جدل بشأن «التجنيد» في بريطانيا وجونسون يتطوع بالجيش

إسراء عبدالمطلب

ريشي سوناك يرفض أن يكون هناك تجنيد إجباري.


ظهر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، في مقطع فيديو يؤيد دعوة قائد الجيش إلى تشكيل “جيش من المواطنين”، متعهدًا بالانضمام للقوات البريطانية.

وقال جونسون في الفيديو: “العريف جونسون يتولى المهمة.. أريد أن يعرف ساندرز أنني استجبت لدعوته لإنشاء جيش مواطنين جديد، وسألت نفسي: هل يمكنني أن أفعل ذلك؟ هل سأفعل ذلك؟ هل ما زلت أمتلك عناصر المعركة بداخلي؟”.

جونسون يتطوع للتجنيد 

وأضاف رئيس الوزراء السابق: “ثم كنت أطرح السؤال على نفسي: هل سأقوم بالتسجيل للقتال من أجل الملك والبلد؟ بالطبع سأفعل ذلك بكل سرور”. وأصر جونسون الذي كتب في السابق أعمدة حول معاناته مع وزنه، على أنه حصل على التدريب اللازم للجيش.

وأشار إلى أنه كان ينتمي من سن 16 إلى 18 عاماً إلى قوة الكاديت المشتركة، على الرغم من اعترافه بأنه لم يكن في البداية “مجنداً واعداً” بعد فشله في اختبار تضمن التنظيف الآمن والتحميل وإطلاق بندقية معينة. وعلى الرغم من ذلك، ادعى جونسون، الذي استقال من منصبه بسبب تقرير بارتيجيت الذي كان يحقق فيما إذا كان قد ضلل البرلمان عندما أكد أنه لم تكن هناك حفلات ضمن إغلاق كورونا في داونينج ستريت، أن مستوى الانضباط بشكل عام في التدريب أعطاه قوة من الخير.

وأضاف: إذا وصل الأمر إلى هذا الحد، سأكون هناك مع ساندرز، وأراهن أن هناك العديد من القراء الذين يشعرون بنفس الشيء. مشيرًا إلى أنه قد لا يكون الأكثر لياقة أو مرونة بين المجندين، مضيفاً أنه يأمل ويعتقد أنه لن يتم طلب خدماته.

جيش من المواطنين

كان قائد الجيش البريطاني الجنرال باتريك ساندرز يخطط لإلقاء خطاب يدعو فيه لاستدعاء المدنيين للتجنيد في حالة نشوب صراع “لأن الجيش البريطاني صغير جدًا”، قائلًا إن الحكومة ستحتاج إلى تدريب وتجهيز “جيش من المواطنين” مما أجبر رئيس الوزراء ريشي سوناك على رفض الفكرة، والإصرار على أنه لن يكون هناك تجنيد إجباري للناس. ومع ذلك، أصر جونسون على أنه يدعم دعوات ساندرز، مضيفًا أنه هو نفسه سيتطوع.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت صحيفة “الدي تليجراف” عن أن البحرية البريطانية لديها عدد قليل جدًا من البحارة، مما اضطرها إلى سحب سفينتين حربيتين من الخدمة لتشغيل فئتها الجديدة من الفرقاطات.

ربما يعجبك أيضا