دبابات أبرامز الأمريكية تصل إلى أوكرانيا.. هل تغير مجرى الحرب؟

آية سيد
دبابات أبرامز الأمريكية تصل أوكرانيا.. هل تغير مجرى الحرب؟

تُعد دبابات أبرامز من بين الأكثر تطورًا في العالم، ولديها مزايا تقنية قد تجعلها مفيدة لأوكرانيا.


أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن وصول أولى الدبابات الأمريكية من طراز «أبرامز إم 1» إلى بلاده، أمس الاثنين 25 سبتمبر 2023.

وفي حين أشار زيلينسكي إلى أن الدبابات ستساعد كييف في هجومها المضاد، تساءلت صحيفة وول ستريت الأمريكية عن السرعة التي ستدخل بها الدبابات إلى المعركة، وقدر التأثير الذي ستُحدثه في الميدان.

أهمية دبابات أبرامز

في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الدبابات والمركبات المدرعة الغربية المتطورة أصبحت محط تركيز النقاشات بين القادة العسكريين الأوكرانيين وداعميهم في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الذين أراد بعضهم أن تستخدم كييف المعدات بقوة أكبر في المعركة.

لكن القادة العسكريين الأوكرانيين، الذين حاولوا في البداية اتباع النهج الأمريكي، لكنهم واجهوا انتكاسات بسبب حقول الألغام والهجمات الجوية الروسية، انتقلوا إلى نهج تدريجي أكثر، ما عرّضهم لانتقادات من بعض المراقبين الغربيين.

إلا أن دبابات أبرامز، التي تُعد من بين الأكثر تطورًا في العالم، لديها مزايا تقنية قد تجعلها مفيدة لأوكرانيا أكثر من نظيراتها الغربية الأخرى، كما أن وصولها يعطي دفعة معنوية للقوات الأوكرانية، وفق الصحيفة.

إنفوجراف| أكبر 10 دول مانحة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا

المساعدات العسكرية لأوكرانيا

اختراق الخطوط

اخترقت أوكرانيا مؤخرًا خط دفاع روسيًّا رئيسًا بمركبات مدرعة، وتضغط لتوسيع الاختراق. لكن حتى الآن، فشل المحور الرئيس للهجوم المضاد، في منطقة زابوروجيا الجنوبية، في إحداث اختراق يهدد بقطع “الجسر البري”، الذي يربط روسيا بالقرم.

ورغم الترحيب بوصول الدبابات الأمريكية، يقر المسؤولون الأوكرانيون أنه، بعد 4 أشهر من الهجوم المضاد، من المستبعد أن تغير الدبابات شكل الحرب. وحسب وول ستريت جورنال، نبّه مسؤولو البنتاجون مرارًا بأنه لا توجد منظومة سلاح واحدة تستطيع تغيير مجرى الحرب بسبب تعقيدها.

اقرأ أيضًا| بعد أشهر من التعثر.. أوكرانيا تخترق خط دفاع روسيًّا رئيسًا

مصاعب في الطريق

مع اقتراب هطول الأمطار، ستصبح الأرض موحلة، ما يجعل من الصعب على المركبات المدرعة المناورة في الميدان، وفق الصحيفة الأمريكية.

وأيضًا، أظهرت الأشهر الأولى من الهجوم المضاد، عندما استخدمت كييف دبابات ليوبارد 2 الألمانية وحاملات الجنود المدرعة الأمريكية، أن المركبات المدرعة الغربية هدفًا أساسيًا للروس، لأن المسيّرات ترصدها بسرعة، وتبلغ وحدات المدفعية والمروحيات بمواقعها.

حقول الألغام

في حوار مع موقع ذا درايف الأمريكي، قال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني، الجنرال كيريلو بودانوف، إن حقول الألغام تمثل عقبات رئيسة أمام المركبات المُجنزرة، مثل الدبابات، مضيفًا أن أي ضرر بسيط قد يعطل العجلات والجنازير، ما يتسبب في جنوح المركبات وقطع الطريق.

وحسب ما نقلت وول ستريت جورنال، أوضح الجنرال الأوكراني أن المركبات المدرعة تُستخدم الآن بنحو أساسي لنقل الجنود، ولا تشارك كثيرًا في القتال. وقال: “ينبغي استخدامها بطريقة مصممة خصيصًا لعمليات محددة، لأنها إذا استُخدمت في الخطوط الأمامية وشاركت في معركة أسلحة مشتركة، لن تصمد طويلًا في ميدان المعركة”.

استخدام حذر

دبابات أبرامز الأمريكية تصل أوكرانيا.. هل تغير مجرى الحرب؟

دبابات أبرامز الأمريكية

في سياق متصل، قال قائد الدبابات البريطاني السابق والمتخصص في الحرب البرية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، بن باري، إن دبابات أبرامز ستُحدث بعض التأثير وستقدم مزايا كثيرة، خاصة بالمقارنة مع دبابات ليوبارد 1 الأقدم. لكنه أضاف أنه سيكون من الصعب على الأوكرانيين صيانتها.

ووفق الصحيفة الأمريكية، قال باري: “أبرامز لديها قدرة هائلة على زيادة السرعة مقارنة بالدبابات الأخرى، ما يجعل من الصعب إصابتها”. إلا أنه يتعين على أوكرانيا أن تكون حذرة في استخدامها.

وتعهدت الولايات المتحدة، في يناير الماضي، بإرسال 31 دبابة أبرامز، بعد أشهر من الرفض، في حين تعهد الأوروبيون بإرسال دبابات ليوبارد 2 الألمانية. ووافقت واشنطن أيضًا على إرسال مقاتلات إف-16. والأسبوع الماضي، وافقت على إرسال عدد صغير من الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى (أتاكمز).

اقرأ أيضًا| موافقة أمريكية على إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. أبعاد ودلالات

ربما يعجبك أيضا