دراسة أمريكية: النمل يدمر التوازن البيئي في شرق إفريقيا

أنواع النمل الغازية تهدد مستقبل التوازن البيئي في المملكة الحيوانية بشرق إفريقيا

بسام عباس
الأسود في شرق أفريقيا تغير عادات الصيد بسبب أنواع النمل الغازية

كشف باحثون من جامعة فلوريدا أن نوعًا صغيرًا من النمل الغازي يسبب اضطرابات كبيرة في منطقة الحياة البرية في شرق إفريقيا، مهددًا النظام البيئي، خاصة بالنسبة للأسود وفرائسها، بعواقب بعيدة المدى.

ورغم أن هذا النمل الصغير ليس عدوانيًّا تجاه المخلوقات الكبيرة، بما في ذلك البشر، إلا أنه يغير شكل البيئة بطرق خفية للغاية ذات آثار مدمرة للغاية.

 تأثير غير متوقع

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره السبت 27 يناير 2024، إن الدراسة توضح التأثير غير المتوقع للنمل “ذي الرأس الكبير” (Pheidole megacephala) على التفاعلات بين الأنواع المختلفة في محمية Ol Pejeta الطبيعية في كينيا.

وأضاف أن هذه الدراسة، التي استمرت لأكثر من 3 عقود من البحث، استخدمت مصائد الكاميرا، وتتبع الأسود المطوقة عبر الأقمار الصناعية، والنمذجة الإحصائية لكشف الشبكة المعقدة التي تشمل النمل والأشجار والفيلة والأسود والحمر الوحشية والجاموس.

The two images represent acacia trees both invaded and not invaded by a small ant species

تمثل الصورتان أشجار السنط التي غزاها أنواع النمل الصغيرة وتلك التي لم يغزها

تعطيل العلاقة البيئية المتبادلة

وجدت الدراسة أن النمل الغازي قد عطل العلاقة المتبادلة بين أشجار السنط ونوع من النمل الذي كان يحميها من الحيوانات العاشبة الكبيرة مثل الفيلة والزرافات، ما كان يفيد في استقرار الغطاء الشجري، الأمر ضروري لاستمرار أشجار السنط في المناطق التي تسكنها ثدييات كبيرة تأكل النباتات.

Elephants navigate a landscape invaded by big-headed ants at the Ol Pejeta Conservancy

تتنقل الأفيال في منطقة طبيعية يغزوها النمل ذو الرؤوس الكبيرة في محمية Ol Pejeta.

ولكن مع وصول النمل ذو الرؤوس الكبيرة، اختل هذا التوازن، فهو لا يحمي أشجار السنط، ما يؤدي إلى تدميرها بواسطة الأفيال، وفقدان الغطاء الشجري الذي له آثار خطيرة على الأسود، التي تعتمد على غطاء الأشجار لمطاردة فرائسها المفضلة من الحمر الوحشية، ومع انخفاض الغطاء الشجري أصبح الصيد الفعال عسيرًا على الأسود.

وأضافت الدراسة أن الأسود تكيفت مع هذه التغيرات البيئية، باللجوء إلى الجاموس كفريسة بديلة، رغم أن الجاموس أكبر وأقوى وأكثر صعوبة في الصيد، مشيرة إلى الحاجة الماسة لإيجاد حلول لهذه المشكلة البيئية، من خلال إجراءات مثل تسييج الحيوانات العاشبة الكبيرة، لتقليل تأثير هذا النمل الغازي على مجموعات الأشجار.

pride of lions in field

كشف باحثون من جامعة فلوريدا أن نوعًا صغيرًا من النمل الغازي يسبب اضطرابات كبيرة في منطقة الحياة البرية في شرق إفريقيا

أهمية البحث الميداني

قالت الدراسة: “إن دور التعديلات السلوكية في دعم الاستقرار السكاني للأسود، بالإضافة إلى الدرجة التي يمكن بها الحفاظ على هذا الاستقرار مع تقدم النمل كبير الرأس عبر المناطق البرية الطبيعية، تظل أسئلة مفتوحة للتحقيق المستقبلي”.

وتسلط الدراسة الضوء على أهمية أساليب البحث الميداني التقليدية في فهم مثل هذه الظواهر البيئية المعقدة، مشيرة إلى الكثير من الأدوات الجديدة التي تتضمن مناهج البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

ربما يعجبك أيضا