ضربة قاسية لروسيا.. إقصاء من المونديال والدوري الأوروبي واليوروليج للسلة 

حسام الدين صالح
عالم الرياضة يوجه ضربة قاسية لروسيا

بدأ عالم الرياضة في اتخاذ خطوات حاسمة ضد روسيا، في ظل تواصل العملية العسكرية في أوكرانيا على مدار الأيام الماضية. ليعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رسميًا استبعاد المنتخب الروسي من منافسات الملحق الأوروبي لكأس العالم 2022، إضافة إلى استبعاد الفرق الروسية من منافسات بطولتي الدوري الأوروبي لكرة القدم والسلة.

وقرر الاتحادان الدولي «فيفا» والأوروبي «يويفا» لكرة القدم قرارًا باستبعاد الفرق والمنتخبات الروسية من منافسات البطولات التي ينظماها، ما يعني عدم خوض روسيا لمنافسات الملحق الأوروبي وكأس الأمم الأوروبية للسيدات 2022 بإنجلترا والدوري الأوروبي.

 

كان الاتحاد البولندي أعلن رفضه خوض مباراة الملحق الأوروبي أمام روسيا، لتدعمه منتخبات السويد والتشيك ومن بعدها إنجلترا وفرنسا وويلز والدنمارك، الأمر الذي دفع “فيفا” للعدول عن قراره الأول بخوض المنتخب الروسي اللقاء على أرض محايدة دون عزف نشيده الوطني، واعتبرته المنتخبات المعترضة غير كافٍ.

وأشارت تقارير صحافية أن الاتحاد الأوروبي قرر استبعاد فريق سبارتاك موسكو من منافسات الدوري الأوروبي، بعد أيام من إعلانه نقل منافسات نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022 إلى العاصمة الفرنسية باريس، بدلا من مدينة سان بطرسبرج الروسية. 

بطولة أوروبا للسلة تطيح بالرباعي الروسي 

أعلنت اللجنة التنفيذية لرابطة الأندية الأوروبية لكرة السلة، اليوم الاثنين، استبعاد الثلاثي الروسي سيسكا موسكو وأونيكس كازان وزينيت سان بطرسبرج من منافسات الدوري الأوروبي، إضافة إلى إقصاء لوكوموتيف كوبان من كأس أوروبا، وإلغاء جميع نتائجها في البطولتين، ردًا على العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا. 

وجاء القرار بعد اجتماع من الفرق المالكة للبطولة، التي تضم أيضا سيسكا، بينما قدمت الفرق الروسية الأربعة التماسًا بتأجيل مبارياتهم خلال الشهر المقبل لحين تحسن الأوضاع السياسية، على أن يتم استبعادها حال استمرار الحرب. 

الأولمبية الدولية تطالب باستبعاد الروس من كل الرياضات

أما اللجنة الأولمبية الدولية فطالبت جميع اتحادات العالم في الرياضات المختلفة باستبعاد لاعبي روسيا وبيلاروسيا من كل المنافسات الرياضية المقبلة، وأن تكون مشاركاتهم تحت العلم الأولمبي أو رايات محايدة، لحين تحسن الأوضاع السياسية.

وقوبل الأمر بدعم من مختلف الرياضات على مدار الساعات الماضية، ليتم إلغاء منافسات سباق الجائزة الكبرى الروسي للفورمولا 1، الذي تستضيفه حلبة سوتشي كل عام، وتغيير مقر منافسات بطولة العالم للكاراتيه، وإلغاء منافسات كرة الريشة المقامة في روسيا هذا العام، بينما قرر الاتحاد الدولي للسباحة إلغاء منافسات بطولة العالم للناشئين، التي كان ستقام في مدينة كازان الروسية في أغسطس المقبل.

وفي نفس السياق، أعلن الاتحاد الدولي للجودو، سحب الرئاسة الفخرية من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك بالإضافة إلى تجريده من الحزام الأسود الحاصل عليه، ردا على استمرار العدوان على أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا