ماكرون في إسرائيل.. تضامن واسع مع تل أبيب وتهديدات لحماس

ماكرون في زيارة تضامنية لإسرائيل متخذاً ملف الأسرى لدى حماس أولوية

إسراء عبدالمطلب

في مقابل الدعم اللامحدود وغير المشروط من قبل ماركرون لإسرئيل، تشهد فرنسا تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين


وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، بعد 18 يوماً من التصعيد بين حماس وإسرائيل إلى تل أبيب، في زيارة تضامنية مع إسرائيل.

ودعا ماكرون خلال لقاء رئيس دولة الاحتلال، إسحاق هرتسوج، إلى “عدم توسيع” نطاق النزاع، مشدداً على أن “إطلاق سراح الرهائن هو الهدف الأول لبلاده”.

ماكرون وصل الى تل أبيب .. ويكشف عن عدد القتلى الفرنسيين في عملية "طوفان الأقضى"..!! - موقع التحري نيوز الاخباري

ماكرون في تل أبيب

قال ماكرون بعد لقاء هرتسوج: إن مهمتنا تتمثّل بمحاربة هذه المجموعات الإرهابية (مشراً إلى حماس)، مشددًا على أن “الهدف الأول الذي يجب أن يكون لدينا اليوم هو إطلاق سراح جميع الرهائن”.

وأضاف: “سنبذل كل ما في وسعنا لاستعادة السلام والأمن والاستقرار في إسرائيل والمنطقة بأسرها”، وتوجّه لرئيس الاحتلال مؤكّداً: “لن نترككم وحدكم في الحرب ضد الإرهاب”.

ماكرون يعلن دعمه الكامل لإسرائيل

أعرب ماكرون قبل لقاء الرئيس الإسرائيلي، عن تضامنه مع “إسرائيل”، وكتب عبر منصة إكس “نحن متضامنون مع إسرائيل، وقُتل 30 من مواطنينا منذ 7 أكتوبر، ولا يزال تسعة آخرون في عداد المفقودين”.

ومن جانبه، قال هرتسوج إن “حزب الله يلعب بالنار”، حسب تعبيره، في إشارةٍ إلى المواجهات الأخيرة على الحدود الشمالية مع لبنان، مضيفاً “لا نريد مواجهة في الشمال”.

تشكيل تحالف إقليمي ودولي

اقترح ماكرون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تشكيل تحالف إقليمي ودولي “لمكافحة التنظيمات الإرهابية على غرار التحالف الدولي المناهض لداعش من أجل محاربة حركة حماس”.

وأضاف: “حماس مجموعة إرهابية ويجب أن نقاتلها بقوة، ونتضامن مع إسرائيل في مكافحة الإرهاب، وأؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وقال نتنياهو: “يجب أن نتفادى توسع الصراع وأدعو إيران وحزب الله ألا يشكلوا أي خطر أو تهديد في المنطقة، وإذا انتصرت حماس سوف نكون في خطر”.

وفي مقابل الدعم اللامحدود وغير المشروط من قبل ماكرون لإسرئيل، تشهد فرنسا تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين، إذ تظاهر نحو 30 ألف شخص، في باريس، الأحد الماضي، مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

وردد المشاركون في المظاهرة بساحة الجمهورية هتافاتٍ عدّة، وهي: “إسرائيل قاتلة، ماكرون متواطئ، لا سلام بدون إنهاء الاستيطان”.

ربما يعجبك أيضا