مباحثات بين الرئيسين الجزائري والإيراني.. هل يرفعان مستوى العلاقات

إسراء عبدالمطلب
لقاء الرئيس الجزائري والإيراني

الرئيس الإيراني: تدخلات الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة سبب اضطراب العلاقات بين دول المنطقة


التقى رئيس دولة الجزائر، عبدالمجيد تبون، أمس الاثنين 18 سبتمبر 2023، مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بمقر الأمم المتحدة.

وأشار الرئيس الإيراني إلى الطاقات الكبيرة جدًا لدى إيران والجزائر، مشددًا على ضرورة عزم وتعاون المسؤولين في البلدين على رفع مستوى العلاقات وخاصة في المجالات التجارية والاقتصادية بعد توقفها بسبب تفشي جائحة كورونا.

لقاء الرئيس الجزائري والإيراني

لقاء الرئيس الجزائري والإيراني

لقاء الرئيس الجزائري والإيراني

حسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، قال رئيسي خلال لقاء نظيره الجزائري، على هامش اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين يساهم في توسيع التعاون بينهما، معربًا عن أمله في أن يؤدي توسيع التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية إلى زيادة التعاون الإقليمي والدولي بينهما.

وثمن رئيسي مواقف الرئيس الجزائري الداعمة لشعب فلسطين المظلوم وإدانة ممارسات إسرائيل، مشيدًا بمواقف الجزائر في الاتحاد الإفريقي في منع تغلغل النفوذ الصهيوني.

سبب اضطراب العلاقات بين دول المنطقة

قال الرئيس الإيراني: “ليس لدينا مشكلة في توسيع العلاقات مع دول الجوار، وأعتقد أن تدخلات الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، سببًا في اضطراب العلاقات بين دول المنطقة”.

من جانبه، أشار رئيس الجزائر إلى تاريخ العلاقات الطيبة بين البلدين، مشددًا على بذل الجهود الجادة لإحياء وتحسين العلاقات بين إيران والجزائر.

اقرأ أيضًا| إيران والجزائر تتفقان على إعادة العلاقات الدبلوماسية

مواجهة الغطرسة

أشار تبون إلى تطلعه إلى القدرات السياسية والاقتصادية والعلمية والبحثية للجمهورية الإيرانية، داعيًّا إلى التعاون مع إيران في هذه المجالات قائلًا: “نعلم أن العقوبات حولت إيران إلى دولة قوية ونحن كذلك مستعدون لتحسين علاقاتنا وتوسيعها مع إيران”.

وشدد الرئيس الجزائري على دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، قائلًا إن تعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية والإقليمية يعزز قدرات هذه الدول في مواجهة الغطرسة، مضيفًا أن الدول الغربية تسعى إلى استغلال دول المنطقة، وشدد على ضرورة مواجهة نفوذ وتدخلات الدول الغربية، واعتبر أن تحقيق الاقتدار أحد أفضل السبل لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضًا| من إيران إلى الجزائر.. مواقع التواصل سلاح الشعوب ضد قمع الأنظمة

ربما يعجبك أيضا