دبلوماسية الإمارات 2021.. «القوة الناعمة» تؤسس للسلام والأمن والتنمية

محمود طلعت

تقرير – محمود طلعت

بسياستها المتزنة وقوتها الناعمة، تؤكد دولة الإمارات للعالم أجمع وعلى أرض الواقع أنها عنوان للاعتدال والحكمة، ومحور ارتكاز أساسي لا غنى عنه في حل الأزمات التي تحيط بالمنطقة.

ولذلك تحرص دول العالم على تعزيز علاقاتها وروابطها، السياسية والاقتصادية والثقافية، مع دولة الإمارات، وهذا ينطلق من احترام وتقدير عالميين للنهج السياسي الإماراتي على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولعل الزيارات المكّوكية التي تجريها الإمارات على أعلى المستويات ومع مختلف دول العالم، خير دليل على نجاح قوتها الناعمة، نحو تعميق شراكاتها الاستراتيجية، وصولا إلى تحقيق استقرار المنطقة وإرساء دعائم الأمن فيها من أجل مستقبل أفضل لبلدانها وشعوبها.

وتؤمن دولة الإمارات بأن الحوار هو أساس حل المشكلات الإقليمية أو الدولية مهما كان حجمها أو درجة التعقيد التي تنطوي عليها، وهذا خط سياسي راسخ في سياستها الخارجية منذ نشأتها.

وفي حصاد «شبكة رؤية الإخبارية» لعام 2021 نسلط الضوء على دبلوماسية الإمارات الناعمة، والتي جعلت منها محط احترام وتقدير من مختلف دول العالم، وأبرز الزيارات الخارجية التي أجرتها الدولة مؤخرا، لتثبت بالقول والعمل أنها قوة سلام وأمن وتنمية.

محمد بن زايد في الرياض

في التاسع عشر من يوليو 2021 أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، زيارة إلى المملكة العربية السعودية التقى خلالها بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين، وجرى خلال الزيارة استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون الثنائي وفرص دعمه وتطوره في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

طحنون بن زايد في مصر

وفي الحادي عشر من أغسطس 2021 استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مقر رئاسة الجمهورية بمدينة العلمين الجديدة، وفدا إماراتيا برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة وتعزيز جهود الاستثمارات الإماراتية – المصرية المشتركة في مصر في مختلف القطاعات. وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر ودولة الإمارات وما بلغته من مستوى متقدم على كافة المستويات.

234567

طحنون بن زايد في قطر

وفي السادس والعشرين من أغسطس، أرسلت دولة الإمارات وفدا إماراتيا إلى دولة قطر برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، حيث استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الوفد الإماراتي وبحث معه العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية التي تخدم عملية البناء والتنمية والتقدم وتحقق المصالح المشتركة للبلدين. كما وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

2910326765755260096

عبدالله بن زايد في الأردن

وفي العاشر من نوفمبر 2021، أجرى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي زيارة إلى الأردن، التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حيث بحثا العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين وسبل تعزيزها على كافة المستويات وتطوير وتنمية أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وقيادتهما والحرص على تعزيزها وتطوير آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين ويعود بالخير على شعبيهما.

محمد بن زايد في تركيا

وفي الرابع والعشرين من نوفمبر 2021، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، زيارة رسمية إلى تركيا، التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون والعمل المشترك في جميع المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وأكد الجانبان في هذا السياق أهمية تعزيز ركائز الأمن والسلام والاستقرار والتي تشكل القاعدة الأساسية لانطلاق التنمية والبناء والمضي نحو المستقبل المزدهر الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة.

1111

طحنون بن زايد في إيران

وفي السادس من ديسمبر الجاري 2021 استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وفدا إماراتيا برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وختامًا، نؤكد على أن حضور الدبلوماسية الإماراتية في المشهد الدولي سيتعزز باستمرار في السنوات القادمة، وسيكون دائما في المقدمة، بتوجيه من الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي

ربما يعجبك أيضا