اتفاق أمريكي إيراني على عدم اتساع حرب غزة

رسالة من واشنطن لطهران: لا لتوسيع الحرب خارج غزة

يوسف بنده
إسماعيل هنية وخامنئي

في ظل استمرار الحرب على غزة.. تذهب إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق يمنع تمدد هذه الحرب خارج حدودها


قال منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، بعد لقائه مع وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، أنه بحث معه المخاوف مما قد يترتب على توسع الحرب بغزة.

وحسب تقرير شبكة فرانس24، فقد اتفق الطرفان الأربعاء 15 نوفمبر 2023، على أن ذلك “لن يكون جيدا”، وقال غريفيث إنه “إذا نشبت حرب في الشمال بين حزب الله وإسرائيل، فأنا أخشى الأسوأ”، أي التوسع إلى حرب إقليمية.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تسعى لتحييد إيران بالقوة.. وطهران: واشنطن تتوسل لنا

اقرأ أيضًابعد جولة بلينكن.. واشنطن تبارك رحيل حماس وتبحث عن بديل

1241469403

عبداللهيان ولافروف

لا توسع للحرب

في مقابلة مع تلفزيون روسيا اليوم، أمس الأربعاء، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بأن طهران وبيروت لا تريدان التورط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولن تشاركا فيه إذا لم تكن هناك استفزازات.

اقرأ أيضًا: هل إعفاء العراق من العقوبات مكافأة من واشنطن لطهران؟

وقال لافروف إن الولايات المتحدة ربما تريد أن “تخرج أزمة غزة خارج نطاق منطقة الشرق الأوسط”، مشيرًا إلى أنها غير مستعدة لأي شيء سوى هدنة إنسانية بلا أي التزامات، وهي لا تريد “تقييد أيدي إسرائيل”.

اقرأ أيضًابسبب غزة.. النظام الإيراني في مواجهة أصوات الداخل

اقرأ أيضًابعد الحرب.. حماس لن تحكم غزة وأمريكا تبحث عن بديل غير إسرائيل

1699040044 3

حسن نصر الله

عين على لبنان

يقلق العالم الغربي من اتساع الحرب خارج حدود غزة، خاصة على الجبهة الشمالية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، ولذلك تركز زيارة المسئولين الغربيين إلى بيروت للتحذير من اندلاع مثل هذه الحرب.

وحسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس 16 نوفمبر، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا أنها حذرت بشدة نظيرها الإيراني حسين عبد اللهيان خلال زيارته جنيف، من أي تصعيد أو توسيع للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، خصوصًا في لبنان.

اقرأ أيضًاأصوات إيرانية عن دعم غزة: لن ندخل حربًا لا يمكن إخمادها

اقرأ أيضًاحرب استنزاف.. أمريكا تمنح إسرائيل مزيدًا من الوقت بـ«إبعاد حزب الله»

الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني

منع الصدام

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، الخميس 16 نوفمبر، عن أن طهران وافقت على اقتراح أمريكي، عبر دول عربية مجاورة، لإجراء مفاوضات على المستوى الأمني بين الجانبين، لتجنب التصادم بسبب الحرب في غزة، وذلك مع ارتفاع منسوب التوتر خصوصًا في سوريا.

وأفاد تقرير الصحيفة الكويتية أنه تم بالفعل عقد اجتماعين بين الجانبين في جنيف، وقد أكد الأمريكان أن إدارة الرئيس جو بايدن لا تريد توسيع الحرب في المنطقة، وأنها تعمل على لجم إسرائيل، وعلى طهران القيام بالمثل والإيعاز لحلفائها بوقف عملياتهم ضد القوات الأمريكية وكذلك ضد إسرائيل.

اقرأ أيضًا: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يزور طهران.. ما الهدف؟

اقرأ أيضًاقبيل القمتين العربية والإسلامية..  ضغط إقليمي من أجل إعلان هدنة في غزة

المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي

المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي

تصريحات المرشد الإيراني

ما نشرته وكالة رويترز، أول من أمس الأربعاء، أن المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، قد وجه رسالة واضحة لرئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، عندما التقيا في طهران أوائل نوفمبر الجاري، بأن الحركة لم تبلغ طهران بهجوم السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل، ومن ثم فإن إيران لن تدخل الحرب نيابة عنها، مؤشر على جدية طهران في عدم توسيع الحرب خارج حدود غزة.

وأكدت خطابات الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن إيران ومحور المقاومة الحليف لها ملتزم بالتصعيد الحكيم ضد القوات الأمريكية في المنطقة، بما لا يفتح باب الحرب على سيناريوهات مجهولة.

اقرأ أيضًاهل تدخل إيران الحرب أم تحافظ على استراتيجيتها تجاه غزة؟

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

ربما يعجبك أيضا