اكتشاف المجالات الكهربائية.. حاسة غامضة لدى الدلافين

الدلافين تكشف عن أسرارها الغامضة.. تخفي حاسة سادسة ذات قوة خارقة

بسام عباس
الدلافين قارورية الأنف

اكتشف باحثون من ألمانيا حاسة جديدة لدى الدلافين قارورية الأنف، تمكّنها من استشعار المجالات الكهربائية الضعيفة في المياه.

وأوضح الباحثون، في دراسة نشرت نتائجها في دورية “Experimental Biology”، أنّ استشعار المجالات الكهربائية الضعيفة يمكن أن يساعد الدلافين على تحديد مواقع فريستها بدقة والتنقل حول العالم بسهولة.

شعيرات تتحول إلى دمامل

أوضح موقع (science alert)، في تقرير نشر الجمعة 1 ديسمبر 2023، أن الدلافين قارورية الأنف، هي أكثر الأنواع شهرة، موجودة في جميع أنحاء العالم، وسط المياه الساحلية والمحيطية، وتتغذّى على الأسماك والحبار.

وتابع أن صغار الدلافين قارورية الأنف، عند ولادتها، تظهر مجهّزة بصفّين رفيعين من الشعيرات على طول أنفها الذي يشبه، إلى حد كبير، شوارب الفقمات، لكن تلك الشعيرات تسقط بعد الولادة مباشرة، ما يترك لدى الصغار سلسلة من الدمامل.

Vibrissal Crypts

المسام الفارغة للخبايا الاهتزازية في الدلفين قاروري الأنف البالغ

مثيرة للإعجاب

قال الموقع العلمي إن الباحثين الأمان وجدوا أن تلك الدمامل أكثر من مجرد بقايا للشعيرات المتساقطة، وبفحص تلك الدلافين بحديقة حيوان نورمبرج بألمانيا، اكتشفوا أن هذه البقايا تشبه الهياكل التي تسمح لأسماك القرش باكتشاف المجالات الكهربائية.

واكتشف فريق البحث أن الدلافين قارورية الأنف بالمجال الكهربائي يمكنها الشعور بالمجال الكهربائي، واصفًا هذه النتيجة بأنها “مثيرة للإعجاب”، لافتًا إلى أنه توصل لهذه النتيجة بعد اختبار حساسية للدلافين تجاه المجالات الكهربائية المختلفة، واستخدامها لاكتشاف سمكة مدفونة في قاع البحر الرملي.

Dolphin Electricity Experiment

الإعداد التجريبي مع عرض تحت الماء (A)، عن قرب (B)، ورسم تخطيطي (C)

حاسة راسخة

أظهرت الدراسة الألمانية أنّ الدلافين قارورية الأنف قادرة على اكتشاف المجالات الكهربائية الضعيفة التي تصل إلى 2.4 ميكروفولت/سم، ما يؤدّي إلى استنتاج مفاده أنّ استشعار المجالات الكهربائية قد يكون حاسة راسخة بين الدلافين الأخرى وأنواع الحيتان المسننة أيضًا.

وأوضحت أن استشعار المجالات الكهربائية يساعد الدلافين في اكتشاف المجال المغناطيسي للأرض عند السباحة عبر المحيط، ما يسمح لها بالتنقل بسهولة حول العالم، وأن هذا الاكتشاف الجديد ينبئ عن أن علماء الحيوان ما زالوا يجهلون الكثير عن سلوكيات الدلافين، وأن المجال متاح لاكتشاف المزيد عنها.

ربما يعجبك أيضا