مفاوضات سد النهضة.. خطوات «أفريقية» جديدة لحل الأزمة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت مصر محاولة جديدة لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث، مؤكدة تأييدها لطلب السودان لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كلًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في المفاوضات.

“مباحثات جديدة”

وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحث خلال لقاء مع منسق خلية العمل المعنية برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية الحالية للاتحاد الأفريقي، البروفيسور “ألفونس نتومبا” أزمة سد النهضة، معربا عن تقدير مصر لحرص الجانب الكونغولي على إتمام هذه الزيارة في إطار التعرف على آخر التطورات الخاصة بملف سد النهضة وأبعاده المختلفة، آخذاً في الاعتبار رعاية الاتحاد الأفريقي لمسار المفاوضات.

 وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، في بيان عبر صفحة الوزارة بـ”فيس بوك”، بأن الوزير شكري شدد وزير الخارجية خلال اللقاء على تقدير مصر الكبير للمساعي الكونغولية في هذا الصدد، موضحاً تطلعها إلى الدور الهام الذي تستطيع الكونغو الديمقراطية الاضطلاع به من أجل المساعدة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير شكري بحث مع الوفد الكونغولي المقترح الذي كان قد تقدم به السودان، والذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في المفاوضات تحت رعاية وإشراف الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي”، لدفع المسار التفاوضي قدماً ولمعاونة الدول الثلاث في التوصل للاتفاق المنشود في أقرب فرصة ممكنة.

“موقف ثابت”

والتقى نتومبا، مع وزير الري المصري محمد عبد العاطي، في إطار زيارته للقاهرة حاليا للتعرف على آخر التطورات الخاصة بملف سد النهضة الإثيوبي، في ضوء رعاية الاتحاد الأفريقي لمسار المفاوضات الحالية، معربا عن شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها لزيارة مصر، وتطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين، والسعي للعمل بشكل جاد على رعاية المفاوضات بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا فيما يخص سد النهضة الإثيوبي.

وأعرب عبد العاطي بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، عن تقديره للمساعي الكونغولية للدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، موضحاً أنه استعرض خلال الاجتماع الموقف الراهن إزاء المفاوضات، ورغبة مصر الواضحة في استكمالها.

وشدد الوزير خلال اللقاء على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعه للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، ويراعي مصالح الدول الثلاث.

“دعم أفريقيا”

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة المقترح الذي تقدم به السودان سابقاً والذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية، مشددا على أن مصر لا تتوانى عن دعم أشقائها الأفارقة بدول حوض النيل في مجالات توفير مياه الشرب النقية للمواطنين ومشروعات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار الفيضانات ومشروعات الثروة الحيوانية، بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل.

وأعرب الوزير المصري عن سعادته بزيارة الضيف الكونغولي للقاهرة، مشيراً لمشاركته في حفل تنصيب الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي” رئيساً لدولة الكونغو الديموقراطية ممثلاً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي يعكس العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، مؤكداً أن مصر تعمل على دعم أشقائها من دول الحوض لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ربما يعجبك أيضا