العالم في أسبوع| بدء قمة العشرين.. وصفقة روسية إيرانية.. وبوتين يلتقي أردوغان

شروق صبري
العالم في أسبوع

أثار بوتين حفيظة الغرب بلقاء أردوغان وصفقاته مع طهران واجتماعه المنتظر مع زعيم كوريا الشمالية.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع اجتماع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الهندي، على هامش قمة الـ20 المنعقدة بالهند، والتي غاب عنها زعيما كوريا الشمالية وروسيا.

وخلال الأسبوع، اجتمع الرئيس الروسي مع نظيره التركي، وعقدت روسيا صفقة أسلحة مع طهران، وتعتزم إبرام أخرى مع كوريا الشمالية، وكذلك اجتمعت إسرائيل وقبرص واليونان لإنهاء صفقة لتصدير الغاز إلى أوروبا.

لتصدير الغاز.. اجتماع بين إسرائيل وقبرص واليونان

Picture1

اجتمع زعماء إسرائيل واليونان وقبرص لتعزيز التحالف الاستراتيجي الثلاثي بين دولهم، واستكشاف خيارات تصدير الغاز إلى أوروبا.

وخلال الزيارة التي استغرقت يومين إلى قبرص، الأحد والاثنين 3 و4 سبتمبر 2023، ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع نظيريه القبرصي واليوناني خيارات نقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

وحسب صحيفة المونيتور الأمريكية، كان من المقرر في البداية أن يزور نتنياهو قبرص في شهر يوليو، لكنه اضطر إلى تأجيل رحلته لأسباب صحية. ولدى وصوله إلى نيقوسيا بعد ظهر الأحد، استقبله الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس. والتقى نتنياهو في لقاء منفصل، صباح الاثنين، نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

صفقة جديدة بين روسيا وإيران

Picture2

اتخذ التنسيق بين روسيا وإيران منذ الحرب الأوكرانية منحى تصاعديًّا، خصوصًا في مجال تبادل الخبرات العسكرية.

وقالت صحيفة النهار العربي اللبنانية، يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، إن مطار تدمر العسكري يشهد استعدادات لبدء دورات تدريبية يجريها ضباط إيرانيون، لتدريب القوات الروسية في سوريا على استخدام الطائرات المسيّرة إيرانية الصنع.

وكانت الحرب الأوكرانية دافعًا مهمًّا للتقارب العسكري الروسي الإيراني، ما دفع إلى طول أمد الحرب، وتضاعف قدرات طهران العسكرية، وتهديد الدول الأوروبية.

3 أزمات أفسدت نجاح قمة آسيان

Picture3

استضافت إندونيسيا قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، والتي تستمر 5 أيام. واجتمع قادة ومسؤولون من 10 دول في جاكرتا، لمناقشة الأمن الإقليمي، والسيادة الإقليمية، والعداء المتزايد بين الولايات المتحدة والصين أكبر قوتين في العالم.

ووفق ما أوردته مجلة فورين بولسي الأمريكية، في تقرير نشرته يوم الاثنين 4 سبتمبر، تمثل رابطة الآسيان، التي تضم بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، نحو 650 مليون نسمة، وأكثر من 2.9 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت المجلة إلى أن على رأس جدول أعمال قمة الآسيان، هذا الأسبوع، الأزمة الأمنية التي اجتاحت ميانمار منذ عام 2021، عندما أطاح جيشها بالحكومة، وسجن العديد من كبار القادة، بينهم الزعيمة السابقة أونج سان سو تشي، إلى جانب الآلاف من المنتقدين الآخرين.

بسبب كاميرات المراقبة.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنتقد طهران

Picture4

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أسفها لعدم تحقيق طهران أي تقدم بخصوص مسائل عالقة، بينها إعادة نصب كاميرات المراقبة، وتوضيح العثور على آثار يورانيوم في موقعين.

وحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين 4 سبتمبر 2023، خففت إيران وتيرة إنتاجها من اليورانيوم المخصب %60، وهي نسبة قريبة من تلك التي يتطلبها تصنيع قنبلة. وأرسلت “الذرية الدولية” تقريرين إلى الدول الأعضاء، قبل اجتماع فصلي في الأسبوع المقبل لمجلس محافظي الوكالة، الذي يضم 35 دولة.

وأعلنت إيران والوكالة اتفاقًا، في مارس الماضي، بشأن إعادة تركيب كاميرات المراقبة التي وضعت بموجب اتفاق مع القوى الكبرى في 2015، لكنها أُزيلت العام الماضي بأمر من طهران. وجرى تركيب عدد ضئيل من الكاميرات وأجهزة المراقبة الأخرى التي تريد الوكالة وضعها.

اجتماع بوتين وأردوغان يبدد آمال الغرب

Picture5

اجتمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، في منتجع سوتشي.

وعلى عكس آمال الغرب أن يبتعد أردوغان عن علاقته الوثيقة ببوتين، لم يُظهر الاجتماع أي مؤشرات على وجود تغير كبير في موازنة الرئيس التركي بين روسيا والغرب، حسب ما جاء في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقالت نيويورك تايمز إن الكثيرين في الغرب بنوا آمالهم على أن العلاقة الوثيقة التي تجمع أردوغان وبوتين ستشهد تغيرات كبرى، بعد التطورات التي حدثت في يوليو الماضي، حين انسحبت روسيا من اتفاق توسطت فيه تركيا لتصدير الحبوب الآمن من الموانئ الاوكرانية عبر البحر الأسود.

صفقة أسلحة ولقاء مرتقب بين زعيمي روسيا وكوريا الشمالية

Picture6

أثارت خطة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، لزيارة روسيا هذا الشهر قلقًا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال مسؤولون أمريكيون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، إن كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزمان مناقشة إمكانية تزويد بيونج يانج لموسكو بالأسلحة، لدعم حربها في أوكرانيا.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن موسكو بحاجة إلى الأسلحة، وتحديدًا الذخيرة وقذائف المدفعية، من أجل الحرب في أوكرانيا، وأن بيونج يانج تمتلك الكثير من هذه الأسلحة.

نتنياهو يفرض قيودًا على تحركات وزير دفاعه في أمريكا

Picture7

يشهد مستوى الاتصال بين حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اضطرابات غير مسبوقة.

ويُمنع وزراء الحكومة الإسرائيلية من مقابلة نظرائهم الأمريكيين في واشنطن، وهو ما عكسته الزيارة الأخيرة التي أجراها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، لنيويورك.

وقالت صحيفة المونيتور الأمريكية، يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، لم يذهب جالانت إلى أي مكان قريب من واشنطن أو البنتاجون خلال زيارته للولايات المتحدة، بموجب أوامر صارمة تلقاها من نتنياهو، ولم يلتقِ أيًّا من المسؤولين الأمريكيين الذين يديرون التحالف الاستراتيجي بين البلدين، ولم يلتق أيضًا وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أو مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.

اجتماع بايدن ومودي على هامش قمة الـ20

Picture8

عقد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، اجتماعًا ثنائيًّا قبل اجتماع مجموعة الـ20 في نيودلهي.

واتفق الزعيمان، خلال الاجتماع الذي جرى يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، على تعميق التعاون بين البلدين على عددٍ من الأصعدة، وسلطا الضوء على التعاون في المجالات الدفاعية والذكاء الاصطناعي والفضاء.

واستضاف مودي في مقر إقامته بايدن، وعقدا اجتماعًا بدأ الساعة 7:45 مساءً وانتهى الساعة 8:37 مساءً، حسب التوقيت المحلي، وذلك على هامش قمة الـ20. وحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أبدى مودي اهتمامًا لنجاح القمة، بسبب جملة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.

انطلاق قمة العشرين فى الهند.. الحاضرون والغائبون

Picture9

بدأت قمة مجموعة العشرين في الهند، تحت شعار «أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد»، بفعاليات على مدار يومي 9 و10 سبتمبر 2023.

ودعت الهند، التي تترأس المجموعة حتى 30 من نوفمبر المقبل، عددًا من دول العالم إلى المشاركة في القمة للبحث عن حلول لمجموعة من المشكلات المعقدة التي يعانيها العالم أجمع، وخاصة التي تتعلق بالأمن الغذائي والمناخي، حسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز.

رستم عمروف وزيرًا لدفاع أوكرانيا

Picture10

رشّح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، رستم عمروف ليكون وزيرًا للدفاع خلفًا لأوليكسي ريزنيكوف، رغم أن الأول معارض من أقلية التتار المسلمة.

وجاء ذلك في وقتٍ حرج بالنسبة إلى القوات الأوكرانية، التي تخوض هجومًا مضادًا قد يكون حاسمًا. وقاد ريزنيكوف على مدار شهور القتال، لكنه واجه ضغوطًا متزايدة مع الحديث عن بعض الصفقات المشبوهة داخل الجيش.

اقرأ أيضا: لماذا طلب رؤساء الشاباك السابقون من بايدن عدم استضافة نتنياهو في واشنطن؟

ربما يعجبك أيضا