العالم في أسبوع| تعثر إغاثة ليبيا.. واختفاء وزير صيني.. ودعوة لعزل بايدن

شروق صبري
العالم في أسبوع

واشنطن تكشف عن حقيقة اختفاء وزير الدفاع الصيني، وروسيا تتحدى العقوبات الغربية.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع وقوع فيضانات مرعبة في ليبيا، ووقوع زلزال مدمر في المغرب، وتوقيع إيران اتفاقية مهمة مع الولايات المتحدة.

وخلال الأسبوع، رفضت أوروبا فرض عقوبات على إيران، ووصل زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إلى روسيا متحديًا تحذيرات واشنطن، وأجرى الرئيس الأمريكي زيارة لفيتنام.

واشنطن تكشف عن حقيقة اختفاء وزير الدفاع الصيني

لم يظهر وزير الدفاع الصيني منذ ما يقرب من 3 أسابيع، في أحدث قضية اختفاء مسؤول كبير بالحزب الشيوعي.

وتعتقد الحكومة الأمريكية أن الجنرال لي شانج فو قيد التحقيق، في أحدث علامة على الاضطرابات المشتعلة بين أعضاء النخبة في المؤسسة العسكرية والسياسة الخارجية في بكين، وفق ما أوردته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

ونقلت فاينانشال تايمز البريطانية، في تقرير لها أمس الجمعة 15 سبتمبر 2023، عن 3 مسؤولين أمريكيين وشخصين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية، أن واشنطن خلصت إلى أن شانج فو، الذي لم يظهر علنًا منذ أكثر من أسبوعين، جُرد من مسؤولياته كوزير للدفاع.

 

وزير الدفاع الصيني

وزير الدفاع الصيني

مخاوف من تفشي الأوبئة وسط تعثر الإغاثة في ليبيا

ناشد عمال الإنقاذ بمدينة درنة الليبية المدمرة، توفير المزيد من أكياس الجثث، بعد أن قتلت الفيضانات الكارثية الآلاف وجرفت الكثيرين إلى البحر.

وبدأت المساعدات الدولية تصل ببطء إلى المدينة الساحلية، بعد أن ضربت العاصفة دانيال الساحل الشمالي لليبيا، مساء السبت الماضي 9 سبتمبر 2023، ويُخشى أن يصل عدد الضحايا لنحو 20 ألف شخص.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن رئيس بلدية درنة، عبدالمنعم الغيثي، يوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، قوله: “نحن في الواقع بحاجة إلى فرق متخصصة في انتشال الجثث، أخشى أن تصاب المدينة بالوباء بسبب كثرة الجثث تحت الأنقاض وفي المياه”.

العاصفة دانيال

العاصفة دانيال

زلزال المغرب يقض مضجع المواطنين الآمنين

أمضت العائلات المغربية ليالي في العراء بشوارع مراكش، بعد الزلزال الذي ضرب المغرب، والذي يعد الأعنف منذ أكثر من نصف قرن.

وأصاب الزلزال الأهالي بالذعر، وشعروا بأن منازلهم التي تبعد 70 كيلومترًا عن مركز الزلزال، لم تعد آمنة للعودة إليها، وظلوا قلقين من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2800 شخص، ربما ألحق الضرر بمنازلهم، وقد تسقط خلال ساعات أو أيام.

وحسب صحيفة هسبريس المغربية، قالت وزارة الداخلية إن عدد قتلى الزلزال وصل حتى أمس أكثر من 2800 شخص، ووصل عدد المصابين إلى 2059 مصابًا، وتسبب الزلزال في تضرر أجزاء من المدينة التاريخية في مراكش، وهي منطقة جذب سياحي شهيرة للمغاربة والأجانب.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

أوروبا تصفع واشنطن بعد رفض رفع العقوبات عن إيران

أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس الخميس 14 سبتمبر 2023، أنها لن ترفع العقوبات على إيران، وفق الجدول الزمني للاتفاق النووي لعام 2015.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن هذه الخطوة ستثير غضب طهران، وتعرض استمرارية الاتفاق النووي الإيراني للمزيد من الخطر.

وأوضح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الثلاثي الأوروبي أبلغه في خطاب أن “إيران تنتهك الاتفاق بنحو خطير، من ناحية مستويات مخزون اليورانيوم المخصب والسماح لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول إلى البرنامج النووي، لذا يجب أن تبقى العقوبات المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية سارية”.

العقوبات على إيران

العقوبات على إيران

اتفاقية بين أمريكا وإيران تُمهد لإنهاء العقوبات

أعلنت إيران أنها متفائلة حيال تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء مع أمريكا قريبًا، وأنها “لا تمانع العودة إلى المفاوضات النووية”.

وصرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بأن بلاده “مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية المتعثرة، منذ سبتمبر الماضي، على أساس وثيقة سبتمبر والحفاظ على الخطوط الحمراء”.

وقالت وكالة مهر الإيرانية، يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، إن عبداللهيان أشار خلال خطابه في ندوة حوارية عقدت بمبنى وزارة الخارجية، إلى استمرار سياسة مواجهة العقوبات لتخطيها وإفشالها.

اتفاق بين أمريكا وإيران

اتفاق بين أمريكا وإيران

روسيا تتحدى العقوبات الغربية بإنتاج الصواريخ

كشف صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الأربعاء 13 سبتمبر 2023، عن أن “روسيا نجحت في توسيع إنتاج الصواريخ”، وأنها استطاعت التغلب على العقوبات وقيود الصادرات المفروضة من الغرب لتوسيع إنتاجها، متجاوزةً مستويات ما قبل الحرب.

وعقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، جعلت واشنطن كبح الإمداد العسكري لروسيا جزءًا رئيسًا في استراتيجيتها لدعم كييف، وهو ما دفع موسكو لإبطاء إنتاج الصواريخ نتيجة العقوبات.

لكن بنهاية 2022 بدأ التصنيع العسكري الروسي في اكتساب السرعة مجددًا، إذ استخدمت موسكو أجهزة الاستخبارات ووزارة الدفاع لإدارة شبكات غير قانونية من الأشخاص الذين يهرّبون المكونات الرئيسة للأسلحة إلى روسيا بسهولة. وخلال أقل من عام منذ بدء الحرب، أعادت روسيا تنشيط الانتاج العسكري.

صواريخ روسية

صواريخ روسية

رئيس النواب الأمريكي يدعو لعزل بايدن

دعا رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، لجانه إلى فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

ووفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية، يأتي ذلك رغم أنهم لم يثبتوا بعد مزاعم بأنه استفاد مباشرة من الصفقات التجارية الخارجية لابنه. وقال كيفن مكارثي، وهو جمهوري من كاليفورنيا في تصريحات خارج مكتبه في الكابيتول هيل: “هذه مزاعم بإساءة استخدام السلطة والعرقلة والفساد”.

وأضاف رئيس مجلس النواب الأمريكي: “نسعى لإجراء مزيد من التحقيق من مجلس النواب. ولهذا السبب وجهت اليوم لجنة مجلس النواب لفتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس بايدن”.

جو بايدن

جو بايدن

الصين تجري أضخم تدريبات بحرية في المحيط الهادئ

بدأت البحرية الصينية أضخم مناوراتها التي تضم حاملة طائرات في غرب المحيط الهادئ (الباسيفيك)، يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.

ووفق صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، تهدف بكين بهذه المناورات إلى استعراض عضلاتها العسكرية للرد على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

وقال مسؤولان أمنيان آسيويان إن حاملة الطائرات “شاندونج”، ثاني أكبر حاملة طائرات في البحرية الصينية، كانت في طريقها للتلاقي مع أكثر من 20 سفينة حربية صينية أخرى، في المياه الواقعة بين تايوان والفلبين وجزر جوام الأمريكية.

307656727 2748945411903090 6675748696299312707 n

تدريبات بحرية

رغم التحذيرات الأمريكية.. كيم جونج أون يصل إلى روسيا

وصل زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، إلى روسيا، يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، على متن قطار مصفح. وعقد كيم اجتماعًا نادرًا مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ما أثار المخاوف الغربية بشأن عقد صفقة سلاح محتملة لدعم جهد موسكو الحربي في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن بوتين وكيم سيبحثان “القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية، والتعاون، والتجارة، والعلاقات الاقتصادية والتبادلات الثقافية. وسيحدث تبادل للآراء بشأن الوضع في المنطقة والشؤون الدولية بنحو عام”.

ووفق ما أوردت وكالة تاس الروسية، شدد بيسكوف على أن البلدين “يتعاونان في مجالات حساسة معينة لا ينبغي الكشف عنها أو إعلانها”، مضيفًا أن روسيا مستعدة لمناقشة عقوبات مجلس الأمن ضد كوريا الشمالية، إذا لزم الأمر.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الصين ليست السبب.. سر زيارة بايدن لفيتنام

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن زيارته فيتنام لا تهدف لبدء حرب باردة مع الصين، بل كانت جزءًا من جهد أوسع لتوفير الاستقرار العالمي.

وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الفيتنامية بعد حضوره قمة مجموعة الـ20 في الهند: “الأمر لا يتعلق باحتواء الصين، بل يتعلق بإظهار علاقات أقوى ومستقرة مع هانوي”، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس، يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن بايدن ذهب إلى هانوي، في حين رفعت فيتنام الولايات المتحدة إلى أعلى مكانة دبلوماسية، فضلًا عن كونها شريكًا استراتيجيًّا شاملًا، معتبرةً أن هذا دليل على مدى تطور العلاقة بين الجانبين.

 

ربما يعجبك أيضا