إيجي سكوب| مصر تحصد ثمار «النجاح الاقتصادي».. والغموض يحيط بأزمة «سد النهضة».. و«ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز» تثير ضجة

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «ايجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، تمثل في افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتي تعتبر الأضخم من نوعها علي مستوي العالم بتكلفة حوالي ١٨ مليار جنيه، وشهد حفل الافتتاح توجيه الرئيس المصري عددا من الرسائل التحذيرية بخصوص التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، والتي وصلت إلى حرمان المعتدين من الدعم التي تقدمه الدولة.

محطة معالجة «بحر البقر».. نقطة في بحر مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المصرية.. الأضخم عالميًا

حماية أراضي الدولة ومنشآت الري.. أبرز رسائل السيسي للمصريين اليوم

ولا زال الغموض يحيط بمفاوضات أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، رغم الدعوة التي أطلقها مجلس الأمن قبل حوالي 10 أيام للبلدين الثلاث للعودة إلى طاولة المفاوضات، والعمل في غضون إطار زمني معقول للوصول إلى حل نهائي، إذ لا زالت الدول الثلاث تدرس مقترح الكونغو للعودة من جديد، وإنهاء الأزمة المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات وحتى الآن.

أزمة سد النهضة.. الغموض يسيطر على عودة «مصر والسودان وإثيوبيا» إلى طاولة المفاوضات

اجتماعات مصرية تشيكية في القاهرة للتباحث حول سد النهضة ومكافحة الإرهاب

وأظهرت بيانات الحكومة المصرية، تمكن القاهرة من اتخاذ مجموعة من التدابير الاستراتيجية والإجراءات الفاعلة والسريعة للحفاظ على انتعاش سوق العمل واستمرار دوران عجلة الإنتاج رغم جائحة كورونا التي أثرت على أكبر اقتصادات العالم، لتعود معدلات البطالة في التراجع.

رغم أزمة كورونا والتحديات العالمية.. تراجع معدلات البطالة في مصر

في الوقت نفسه، تبذل الحكومة المصرية جهودا كبيرة للتصدي لأزمة انتشار فيروس كورونا، خصوصا في ظل الدخول بالموجة الرابعة للفيروس، والتي تتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، وسط تحركات مكثفة لتلقيح أكبر عدد من المواطنين وموظفي الدولة وكذلك المعلمين والطلاب بالمدارس والجامعات، وإعلان الوزارات منع دخول الموظفين إلى مقار عملهم بدون الحصول على لقاح كورونا، أو إجراء تحليل pcr  كل 3 أيام.

كورونا في مصر | قرار صارم ضد الموظفين.. واستعدادات مكثفة لبدء الدرسة

وحظيت زيارة نائب الرئيس البرازيلي هاميلتون أنطونيو موراو، إلى القاهرة ولقائه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، باهتمام بالغ، إذ أكد الجانبان قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسعيهما إلى زيادة التعاون الثنائي في كافة المجالات.

السيسي يبحث مع نائب رئيس البرازيل تعزيز التعاون العسكري والتجاري

نائب الرئيس البرازيلي: القاهرة شريك هام في أفريقيا والعالم العربي

وآثار الإعلان عن سفر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى الخارجي لتلقي العلاج، حالة من القلق بين المصريين خصوصا والعرب عموما، حتى أكدت مشيخة الأزهر في بيان لها، أن الإمام أجرى جلسات علاج طبيعي على العمود الفقري في أحد المستشفيات الألمانية المتخصصة، بعد أن تلقى توصية من عدد من الأطباء المصريين المختصين بالسفر إلى ألمانيا؛ لإجراء فحوصات دقيقة على منطقة الظهر والعمود الفقري، مشيرة إلى أن حالته مستقرة، وأنه سيغادر مطلع الأسبوع المقبل، متوجهًا إلى العاصمة الإيطالية روما، للمشاركة في أعمال قمة قادة الأديان من أجل تغير المناخ.

«الأزهر» يعلق على سفر الإمام الأكبر للعلاج

وشهد اجتماع مجلس الوزراء السعودي، إعلان المملكة الموافقة على الترخيص للبنك الأهلي المصري بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في المملكة، في خطوة بارزة تخدم حوالي 3 ملايين مصري مقيم في السعودية، وتسهل من إجراءات تحويلات أموالهم.

الموافقة على فرع البنك الأهلي المصري بالمملكة.. يتصدر قرارات مجلس الوزراء السعودي


الشارع المصري والسوشيل ميديا

وأثارت مناشدة رئيس مصلحة الضرائب المصرية مشاهير السوشيال ميديا “اليوتيوبرز والبلوجرز”، بضرورة التوجه إلى مقر المصلحة لفتح ملف ضريبي بأسرع وقت، متى تخطت أرباحهم نصف مليون جنيه سنويًا، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأسبوع المنقضي، ما بين مؤيد للقرار ورافض له، وبدأ المصريون يتبادلون إحصائيات حول دخل مشاهير السوشيال ميديا سنويا.

ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز.. تقنين للأوضاع وثقة للمستهلك المصري

وتفاعل المصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، مع خبر نجاح فريق من العلماء في إعادة إنشاء وجوه 3 مومياوات فرعونية، عاشت منذ أكثر من ألفي عام، في عملية تتم لأول مرة على وجوه مصرية قديمة، ليلقى النبأ رواجا كبيرا على مدار الأسبوع، وتبدأ المقارنات بين المصريين القدماء وأحفادهم الحاليين.

إعادة إنشاء وجوه مومياوات فرعونية يكشف شكل المصريين منذ 2000 عام

ربما يعجبك أيضا