زيادة كوليسترول HDL تهدد بالإصابة بالخرف.. ما العلاقة؟

بسام عباس
اختبار كوليسترول

وجد علماء في جامعة بوسطن أن وجود كمية قليلة جدًا أو كثيرة جدًا من كولسترول HDL، يرتبط بزيادة صغيرة ملحوظة في خطر الإصابة بالخرف بين كبار السن.

وذكر موقع Study Finds أن الدراسة وجدت علاقة غير مباشرة بين المستويات المرتفعة أو المنخفضة من كولسترول HDL والخرف، ولم يستطيع الباحثون تحديد ما إذا كان لهذه المستويات تأثير مباشر في خطر الإصابة بالخرف.

زيادة مستويات الكوليسترول

أوضح الموقع العلمي أن مشروع الدراسة شمل 184.367 شخص من خطة Kaiser Permanente لشمال كاليفورنيا الصحية، متوسط ​​العمر 70 عامًا، ولم يكونوا مصابين بالخرف في بداية الدراسة، وركز على السلوكيات الصحية وقياس مستويات الكوليسترول خلال زيارات الطبيب الروتينية التي حدثت بمعدل 2.5 مرة خلال العامين التاليين.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الخميس 5 أكتوبر 2023، أن فريق البحث تتبع المرضى داخل نظام Kaiser للرعاية الصحية باستخدام السجلات الصحية الإلكترونية لمدة 9 سنوات تقريبًا، وخلال هذه الفترة أصيب ما مجموعه 25214 شخصًا بالخرف.

اقرأ أيضًا: ما أنواع الكوليسترول؟ وكيف يمكن خفض نسبته بالجسم؟

خطر الإصابة بالخرف

أفادت الدراسة، التي نشرتها مجلة Neurology، بأن متوسط ​​مستوى الكوليسترول الحميد (HDL)، البروتين الدهني مرتفع الكثافة، كان 53.7 (ملجم/ديسيلتر)، وقسّمت الدراسة المشاركين إلى 5 مجموعات اعتمادًا على مستويات الكوليسترول الحميد لديهم.

AdobeStock 154939503

ووجدت أن الذين لديهم أعلى نسبة من الكولسترول HDL انتهى بهم الأمر إلى عرض معدل أعلى بـ15٪ من الخرف مقارنة بالمجموعة المتوسطة، ومن لديهم أدنى المستويات كان لديهم معدل أعلى بـ7% من الخرف من المجموعة المتوسطة.

ووضع فريق البحث العوامل الإضافية التي يمكن أن تؤثر في خطر الإصابة بالخرف، مثل عادات الكحول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ولُوحظ وجود ارتباط طفيف فقط بين البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول “الضار”، وخطر الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضًا: دراسة: القيلولة المنتظمة تحمي من الإصابة بالخرف

ربما يعجبك أيضا