قبل إريكسن.. 4 نجوم تغلبوا على مشكلات القلب وعادوا للملاعب

حسام الدين صالح
أريكسن وكاسانو وبليند بين نجوم عادوا للملاعب

فتحت عودة كريستيان إريكسن للملاعب ملف اللاعبين الذين نجحوا في مواصلة المسيرة رغم المعاناة من مشكلات في القلب، وهي القائمة التي تضم العديد من الأسماء البارزة في عالم كرة القدم.


شهدت الأسابيع الأخيرة اتخاذ النجم الدنماركي، كريستيان إريكسن، قراره بالعودة إلى الملاعب، والانتقال إلى الدوري الإنجليزي للعب في صفوف برينتفورد، وذلك بعد عدة أشهر من الغياب، بسبب مشكلات القلب التي داهمته خلال مشاركته مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

وكان لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي قد تعرض لسكتة قلبية في مباراة الدنمارك وفنلندا في اليورو، ثم أنعشه الأطباء على أرضية الملعب، قبل نقله إلى المستشفى وإلغاء المباراة، ليخضع بعدها اللاعب لعملية جراحية لتركيب جهاز منظم لضربات القلب.

وبالرغم من التوقعات التي رجحت نهاية مسيرة إريكسن، فقد قرر العودة إلى الملاعب، والرحيل عن الدوري الإيطالي الذي يمنع مشاركة أي لاعب خضع لزراعة جهاز منظم لضربات القلب بمبارياته، لينتقل إلى «البريمييرليج» ويعيد للأذهان قائمة من اللاعبين الذين تغلبوا على مشاكل مماثلة وتألقوا في الملاعب لسنوات.

أنطونيو كاسانو

نجم المنتخب الإيطالي السابق أنطونيو كاسانو

أنطونيو كاسانو واحد من نجوم الكرة الإيطالية في السنوات الماضية، ودافع عن قمصان أبرز الفرق الأوروبية، منها روما وإنتر ميلان الإيطاليان وريال مدريد الإسباني، وشارك مع منتخب بلاده في 3 نسخ لكأس الأمم الأوروبية ونسخة من كأس العالم.

احترف كاسانو في صفوف ميلان الإيطالي عام 2011، وتعرض وقتها لسكتة دماغية، أظهرت الفحوصات ارتباطها بمشاكل في القلب يعاني منها اللاعب، ليخضع لعملية جراحية ويغيب 6 أشهر، قبل أن يقرر مواصلة المسيرة بعد موافقة الأطباء، ويلعب في صفوف بارما وسامبدوريا وهيلاس فيرونا بين فرق أخرى قبل الاعتزال.

خليلو فاديجا

عانى النجم السنغالي خليلو فاديجا من مشاكل في القلب لفترات طويلة، ما كلفه الابتعاد عن الملاعب لأكثر من 18 شهرًا والرحيل عن إنتر ميلان، قبل أن ينتقل للعب في الدوري الإنجليزي بعد خضوعه لتدخل جراحي وزراعة منظم لضربات القلب.

واصل فاديجا مسيرته بعد العملية الجراحية لــ5 سنوات، وتنقل بين أندية بولتون وديربي كاونتي وكوفنتري سيتي في إنجلترا، وجينت وبيرسخوت إيه سي وتيمسي في بلجيكا.

نوانكو كانو

لاعب أرسنال وإنتر ميلان السابق نوانكو كانو

تألق النجم النيجيري نوانكو كانو في صفوف أياكس الهولندي، وحصل على جائزة أفضل شاب إفريقي عام 1996، وانتقل بعدها إلى صفوف إنتر ميلان الإيطالي، لكن الفحوصات الطبية الروتينية كشفت معاناته من بعض المشاكل في القلب، واستلزم الأمر خضوعه لتدخل جراحي.

وغاب اللاعب لعدة أشهر قبل أن يواصل رحلته في الملاعب، ويتألق في صفوف إنتر الإيطالي وأرسنال وويست بروميتش الإنجليزية بين فرق أخرى.

دالي بليند

المدافع الهولندي دالي بليند

احترف المدافع الهولندي دالي بليند في صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي لعدة مواسم، وقل الاعتماد عليه بدرجة ملحوظة في موسم 2017/ 2018، ليقرر اللاعب العودة إلى أياكس الهولندي، الذي بدأ فيه مسيرته الكروية.

وعانى اللاعب من مشاكل في القلب لدى عودته إلى الدوري الهولندي، ليجري في 2019 عملية جراحية ويخضع لزراعة منظم للضربات، ويعود بعدها للملاعب، ويواصل المسيرة مع أياكس ومنتخب بلاده حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا