محلل سياسي لـ«رؤية»: الرئيس التركي سيكون ضامنًا لحماس بعد عقد اتفاق سياسي

إسراء عبدالمطلب

سيقدم وفد السلطة الفلسطينية اقتراحاً بأن تتضمن حكومة الوفاق الوطني مستقلين.


قالت محطة الشرق السعودية، الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، إن منظمة التحرير الفلسطينية قررت تشكيل وفد يتجه إلى القاهرة، في أعقاب رفضها المبادرة المصرية لإنهاء الحرب على غزة.

وأشارت إلى أن الوفد سيحمل مقترحات بأن ترعى مصر “حوارًا وطنيًا فلسطينيًا” لدمج حركة “حماس” في المنظمة، وتشكيل حكومة “وفاق وطني” فلسطينية في قطاع غزة، وليس حكومة “تكنوقراط”، حسبما اقترحت المبادرة المصرية.

وفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى القاهرة بمقترحات جديدة | الشرق للأخبار

مقترح أولي

يشار إلى أن قناة القاهرة الإخبارية، كانت قد نقلت عن مصدر مصري مسؤول، تأكيده أن مصر لم تتلق حتى الآن أي ردود بشأن مقترحها لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.
وأوضح المصدر أنَّ ما جرى تناوله بشأن مقترح مصري لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، هو مقترح أولي وسيتم بلورة موقف متكامل عقب حصول القاهرة على موافقة الأطراف كافة.

إعادة إعمار غزة

ومن المقرر أن يرأس الوفد الفلسطيني الذي سيزور القاهرة، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، وسيقدم وفد السلطة الفلسطينية اقتراحًا بأن تتضمن حكومة الوفاق الوطني مستقلين، ترشحهم الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة “حماس”، كما سيدعو إلى إطلاق برنامج لإعادة إعمار غزة، وعقد مؤتمر دولي لذلك، بعد تشكيل “حكومة الوفاق الوطني” المقترحة.

كما تشمل المقترحات الفلسطينية التي يحملها وفد رام الله إلى القاهرة، إعادة بناء قوات الأمن الفلسطينية في قطاع غزة، وتخضع هذه المقترحات للحوار مع مصر ومع حركة (حماس).

وقف العدوان أولًا

نقلت الشرق عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، الذي يشارك في الوفد، قوله إن “حكومة الوفاق الوطني أكثر قدرة على إدارة القطاع من حكومة الخبراء التي اقترحتها المبادرة المصرية”، مشيرًا إلى أن “القوى السياسية أكثر قدرة على تولي ملفات قطاع غزة بعد الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على القطاع، والتي خلفت مئات آلاف الأسر بلا مأوى، أو غذاء أو دواء أو مستشفيات أو طرق أو مياه أو كهرباء”.

وحسب الشرق، قوبلت المبادرة المصرية لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، برفض صريح من السلطة الفلسطينية، بينما قررت إسرائيل بحثها في “مجلس الحرب”، فيما اشترطت حركة “حماس”، “وقف العدوان قبل الحديث عن أي تهدئة”.

حوار استراتيجي بين مصر والسلطة الفلسطينية

عقدت المؤسسات القيادية الفلسطينية في الأيام الأخيرة، اجتماعين لبحث المبادرة المصرية، الأول كان اجتماعًا للجنة المركزية لحركة “فتح”، الأحد 24 ديسمبر 2023، والثاني للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الاثنين 25 ديسمبر 2023.

وطرح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، في اجتماع اللجنة، اقتراحًا ينص على “العمل على إقامة حوار استراتيجي بين مصر والسلطة الفلسطينية، يتناول مختلف الملفات، ويضع أسسًا للتعاون بين الدولتين في مختلف المجالات والملفات”.

إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب

من جهته، قال أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبولحية، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، إن الآراء تكثر وتتعدد حول كيفية إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية عليه، إذ أن هناك العديد من الرؤى المختلفة.

وأضاف أن حركة حماس هي فصيل فلسطيني ممتد والحديث عن القضاء عليه بالعمليات الإسرائيلية يمثل عدم واقعية وجنون لأنه من المستحيل القضاء على حركة حماس، ولذلك ستعمل حماس على تغيير دراماتيكي في نهجها من خلال تحولها إلى فصيل سياسي يلتزم بما سيتم الاتفاق عليه وهذه الرؤية عبر عنها أيضًا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي عرض أن يكون ضامنًا لحماس في المستقبل عند الاتفاق على المرحلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا