هنية في طهران.. هل تفلت حماس من قبضة إيران؟

يوسف بنده

بينما تحاول حركة حماس تفادي الانزلاق إلى مواجهة كبرى مع إسرائيل تكون مدمرة لها تضغط إيران لتوحيد جبهة مليشياتها كسلاح ردع بديل لمواجهة تهديدات إسرائيل لها.


وصل وفد من حركة حماس الفلسطينية برئاسة رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، إلى طهران، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023.

وحسب تقرير صحيفة آسيا نيوز، تتزامن هذه الزيارة مع زيارة وفد آخر من حركة الجهاد الإسلامي. وأوضح بيان لحماس أن الوفد سيلتقي القيادة الإيرانية لبحث العديد من القضايا السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: غزة في دائرة تصفية الحسابات بين إسرائيل وإيران

وفد حماس يلتقي أمين عام الأمن القومي الإيراني

وفد حماس يلتقي أمين عام الأمن القومي الإيراني

لقاء في الأمن القومي

حسب وكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والوفد المرافق له، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، العميد علي أكبر أحمديان، الذي أوضح أن القضية الرئيسة للعالم الإسلامي هي القضية الفلسطينية، و إن المقاومة هي الاستراتيجية الأكثر فاعلية لإنهاء احتلال فلسطين المستمر لأكثر من 75 عامًا.

ويحمل اجتماع وفد حماس مع أمين عام الأمن القومي الإيراني، إشارة قوية على وضع إيران ملف دعم حركات المقاومة المسلحة في أولوية سياستها الأمنية الخارجية، فقد خرج أحمديان من رحم الحرس الثوري، وشغل منصب عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ورئيس المركز الاستراتيجي للحرس الثوري منذ عام 2007 حتى قبل تعيينه في منصبه الجديد بدلًا من علي شمخاني.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر.. هل تندلع حرب بين إيران وإسرائيل؟

2d890a921d23560678cd17c0956cce8c924fca8c 5416x3664 1

عناصر حماس

ضغط على حماس

تأتي زيارة وفد حماس بعدما التقى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في العاصمة طهران، مساء الأحد الماضي، وشدد خلاله رئيسي على دعم بلاده للقضية الفلسطينية.

وأفادت شبكة قناة إيران إنترناشيونال الإيرانية المعارضة، مايو الماضي، بأن السلطات الإيرانية تفرض ضغوطًا كبيرة على حماس من أجل دفعها للانخراط في الصراع جنبًا إلى جنب مع حركة “الجهاد الإسلامي” وتذكرها بالمساعدة المالية التي تنفقها طهران على هذه الحركة.

وحسب تقرير الشبكة الإيرانية، يدرك قادة حماس في غزة تكلفة الحرب مع إسرائيل والأضرار المترتبة عليها ضد السكان واقتصاد القطاع المحاصر، ومن جهة أخرى، ستبدأ إسرائيل أيضًا في استهداف قادة الحركة إذا ما قرروا الدخول في الحرب ضدها.

اقرأ أيضًا: الاقتراب من العتبة النووية.. هل تتلقى إيران ضربة عسكرية إسرائيلية؟

256703Image1

صواريخ بين قطاع غزة وإسرائيل

توحيد الساحات

حسب إيران إنترناشيونال، فإن قيادات في حماس، مثل صالح العاروري تشدد على ضرورة التعاون مع النظام الإيراني لإنشاء “تحالف دفاعي” بين جميع الحركات.

وحسب تقرير صحيفة النهار العربي، مايو الماضي، فإن طهران تسعى نحو مخطط موسع لتوحيد الساحات الذي يشمل الفصائل المسلّحة في المنطقة كافة، وبينها “حزب الله، وجماعة الحوثي، والحشد الشعبي” وغيرها، وذلك في سياق استراتيجي، الهدف منه إتمام جهوزية مجموعات المحور الإيراني في حال تصاعدت حدّة التوتر والاشتباك بين إيران وإسرائيل، واستخدام هذه المجموعة كسلاح ردع بديل لإيران ضد إسرائيل.

وتدل زيارة حماس على قلق طهران، بعدما نشر موقع بوابة الشرق الأوسط، 12 يونيو الحالي، أن هناك اتفاق هدنة طويلة في قطاع غزة جرى بين حماس وإسرائيل، ينص على وقف اطلاق النار من القطاع باتجاه إسرائيل، مقابل حصول حركة حماس على حريات تجارية وتخفيف قيود بحرية وإجراءات اقتصادية تنعش فيها خزينتها.

اقرأ أيضًا: في احتفال الجيش.. إيران تتوعد إسرائيل وأمريكا

ربما يعجبك أيضا