وزير الدفاع الروسي في إيران.. الهدف قره باغ أم أوكرانيا؟

يوسف بنده

رغم أن اشتعال النار في منطقة جنوب القوقاز يطال كل من روسيا وإيران، لكن الأولوية الآن بالنسبة لروسيا هي الحرب في أوكرانيا.


وصل وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، إلى طهران، أمس الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، في زيارة رسمية.

وحسب وكالة فارس، اليوم الأربعاء، تأتي زيارة شويجو بدعوة رسمية من رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، وتُشكل هذه الزيارة محطة مهمة للتعاون العسكري بين موسكو وطهران.

وزير الدفاع الروسي في طهران 5

وزير الدفاع الروسي في طهران

تأكيد التعاون العسكري

تواجه إيران اتهامات بتزويد روسيا مسيّرات تستخدم في هجومها في أوكرانيا، وحسب تقرير وكالة رويترز، أمس الثلاثاء، فقد أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عقوبات جديدة تتعلق بإيران، استهدفت العديد من الأشخاص والكيانات في إيران وروسيا والصين وتركيا في ما يتعلق بتطوير طهران للطائرات المسيرة والحربية.

اقرأ أيضًا: اتفاقية أمنية مع أذربيجان.. إيران لن تذهب إلى الحرب في القوقاز

وفي الوقت الذي يزور الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، نيويورك بعد تنفيذ الاتفاق المؤقت مع الولايات المتحدة الأمريكية، قال وزير الدفاع الروسي، خلال لقائه نظيره الإيراني، محمد رضا آشتياني، اليوم الأربعاء، إن “العلاقات بين روسيا وإيران وصلت إلى مستوى جديد، على الرغم من معارضة معظم دول العالم الغربي”.

قلق أوروبي

في وقت سابق، أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية، جوزيب بوريل، لوزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، عن قلقه من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

اقرأ أيضًا: آذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. ما دلالة التوقيت؟

اقرأ أيضًا: هل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

وحسبما وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، قال شويجو: “نهدف إلى تنفيذ مجموعة كاملة من الأنشطة المخطط لها، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين”.

وعلق مندوب روسيا بالأمم المتحدة، ميخائيل أوليانوف، على هذه الزيارة في حسابه على منصة “إكس” قائلًا: “إيران جارتنا وشريكتنا، والحوار بين القادة العسكريين ضروري”.

9ecde8eedcbac330c494b8ed35296685b5fa98ed

الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

اشتعال قره باغ

بدأت أذربيجان بعملية عسكرية داخل منطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي تسكنها أغلبية أرمينية، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، وتتهم حكومة باكو نظيرتها يريفان بإدخال السلاح لهذه المنطقة التي حُررت من يد أرمينيا في حرب عام 2020.

ُاقرأ أيضًا: رائحة حرب في القوقاز.. مدافع أذربيجان نحو سيونيك الأرمينية؟

وحسب “إرنا”، أمس الثلاثاء، فقد أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن قلق بلاده من احتدام المواجهات في منطقة قره باغ، داعيًا طرفي النزاع إلى الالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار، وتسوية القضايا عن طريق الحوار.

اقرأ أيضًا: الصعود شمالًا.. هل تنجح إيران في نزع فتيل الحرب بين أذربيجان وأرمينيا؟

اقرأ أيضًا: حرب منتظرة.. أسلحة إيرانية وهندية وروسية نحو أرمينيا

وطالبت روسيا طرفي النزاع بالتوقف عن الأعمال العسكرية والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2022 ومايو 2023، الذي ينص على اعتراف أرمينيا بسيادة أذربيجان على أراضي منطقة قره باغ، حسبما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الثلاثاء.

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة 1

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة

الأولوية لأوكرانيا

تتولى روسيا مهمة حفظ السلام بين أذربيجان وأرمينيا، لكن يبدو أن الحرب في أوكرانيا تمثل لها الأولوية في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان.. يد تلوح بالسلام وأخرى بالسلاح

وفي الوقت الذي تشتعل منطقة القوقاز ويزور وزير الدفاع الروسي طهران، يجري الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زيارة إلى شركة Aeroscan الروسية المتخصصة في صناعة الطائرات المسيرة التي تعتمد عليها موسكو في حربها ضد أوكرانيا، والتي استفادت من خبرة إيران في هذا المجال، وفق تقرير وكالة “إيسنا” الإيرانية، اليوم الأربعاء.

وتبدو ردود أفعال روسيا تجاه الحرب في جنوب القوقاز ضعيفة، حتى إن فرنسا دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمراجعة التطورات في قره باغ، ما يدل على عدم رغبة موسكو بالانشغال بالصراعات بين أذربيجان وأرمينيا.

اقرأ أيضًا: إيران تقاتل شمالًا للحفاظ على جغرافيتها السياسية.. ما القصة؟

اقرأ أيضًا: الهند تدعم إيران في أرمينيا.. ما الدوافع؟

وأشارت صحيفة كيهان الإيرانية، المقربة من المرشد الأعلى في إيران، اليوم الأربعاء، إلى أنه “لإنهاء الحرب في أوكرانيا، يجب أن يقبل أحد أطراف الحرب الهزيمة ويتراجع، أو يتنازل الطرفان ويصنعان السلام من خلال تقديم التنازلات لبعضهما، ولن تتقبل روسيا الهزيمة والأوروبيون لن يستمروا في دعم أوكرانيا تحت وطأة الضغط الشعبي”.

اقرأ أيضًا: الصراع المكتوم في القوقاز.. إيران تغري تركيا بمكاسب تجارية

وزير الدفاع الروسي في طهران 1

وزير الدفاع الروسي في طهران

وزير الدفاع الروسي في طهران 2

وزير الدفاع الروسي في طهران

وزير الدفاع الروسي في طهران 4

وزير الدفاع الروسي في طهران

وزير الدفاع الروسي في طهران 6

وزير الدفاع الروسي في طهران

وزير الدفاع الروسي في طهران 7

وزير الدفاع الروسي في طهران

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة 1

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة 2

بوتين يتفقد شركة الطائرات المسيرة

ربما يعجبك أيضا