45% خلال عامين.. ارتفاع معدلات إنفاق الأثرياء بأمريكا

«مورجان ستانلي»: نمو استهلاك الأغنياء بأمريكا بعد زيادة المدخرات

محمود عبدالله

ارتفعت مشتريات شريحة الأثرياء في أمريكا خلال العامين الماضيين بنحو 45%، في خطوة إيجابية على مبيعات التجزئة بالبلاد، بحسب صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023.

وانخفضت مبيعات التجزئة لشهر أكتوبر الماضي بأقل مما توقعه الخبراء، إذ هبطت بمعدل طفيف قدره 0.1% فيما كانت تشير توقعات الخبراء إلى هبوط بمعدل 0.3%، وفق مكتب الإحصاء الأمريكي.

بيانات الإنفاق الأمريكية

عززت بيانات الإنفاق القوية بشكل غير متوقع الصادرة هذا الأسبوع الآمال في أن يواصل الأمريكيون زيادة الإنفاق والتسوق رغم الضغوط الاقتصادية.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز، إن أرباح السلاسل التجارية الكبرى والتي تراجعت طفيفًا في البلاد تشير إلى أن هناك مرونة لدى المستهلكين.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في بنك مورجان ستانلي سارة وولف، إن التناقض بين بيانات الإنفاق الرسمية والرسائل الواردة من تجار التجزئة ينبع من تأثير أغنى 20% من السكان على الإنفاق الإجمالي.

وأشار “وولف” في تصريحات للصحيفة، إلى أن هؤلاء أصحاب الدخل المرتفع زادوا حصتهم من الإنفاق الاستهلاكي من 39% إلى 45% خلال العامين الماضيين، عندما احتفظوا بكمية هائلة من المدخرات لديهم.

وول مارت

حذرت شركة وول مارت، أكبر متاجر التجزئة في الولايات المتحدة، من أن نمو الإيرادات الإجمالية سوف يكون معتدلاً في الربع الجاري “ربع العطلات”، بعد أن شهدت تراجع المبيعات في النصف الثاني من شهر أكتوبر.

وانخفضت مبيعات السلع العامة للمجموعة التي يقع مقرها في أركنساس بشكل متواضع في الربع الثالث من العام الجاري، حتى مع تعزيز الطلب في أقسام البقالة والمنتجات الصحية، وهو دليل على مرونة المستهلكين من زيادة الاستهلاك أو الشراء بكميات قليلة.

ربما يعجبك أيضا