اجتماع مسار آستانة هل يمهد للتطبيع بين أنقرة ودمشق برعاية إيرانية؟

عودة اجتماعات مسار آستانة.. الهدف الجماعات الكردية المسلحة؟

يوسف بنده

يأتي اجتماع آستانة تزامنًا مع زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا، وكذلك زيارة أمين الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى روسيا.


انطلقت أمس الأربعاء 24 يناير 2024، في العاصمة الكازاخية أستانا الجولة الـ21 من اجتماعات “مسار أستانا” بشأن الملف السوري التي تنعقد على مدار يومين.

وحسب تقرير لوكالة فارس الإيرانية، أمس، يأتي الاجتماع بمشاركة وفود من الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، بالإضافة إلى ممثلي النظام والمعارضة السوريين، وكذلك ممثلين من الأردن والعراق ولبنان بصفة مراقبين.

اقرأ أيضًا: زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا.. ما الهدف؟

خاجي مبعوث ايران حول ازمة سوريا

خاجي مبعوث ايران حول ازمة سوريا في اجتماع آستانة

مرحلة جديدة

تسعى إيران وتركيا إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة في معالجة الأزمة السورية، فحسب تقرير وكالة الأناضول التركية، أمس، ستناقش الاجتماعات قضايا مثل تغير الوضع الإقليمي في سوريا، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل شامل، والوضع الإنساني هناك، بالإضافة إلى حشد المجتمع الدولي لتسهيل إعادة إعمار سوريا.

ومن المنتظر أيضًا أن تبحث الاجتماعات عن تدابير لبناء الثقة، مثل مكافحة الإرهاب في سوريا والإفراج عن المعتقلين وكشف مصير المفقودين.

اقرأ أيضًاالرئيس الإيراني يزور تركيا تزامنًا مع اجتماع آستانة لحل الأزمة السورية

الجولة الجديدة

تأتي الجولة الجديدة من محادثات “مسار أستانا” بالتزامن مع تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وبدأت محادثات أستانا في يناير 2017، برعاية الدول الضامنة بهدف إيجاد حل للأزمة السياسية المندلعة في سوريا منذ عام 2011، وعُقدت الجولة السابقة من اجتماعات “مسار أستانا” يومي 20 و21 يونيو 2023.

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

امين عام الامن القومي الايراني

امين عام الامن القومي الايراني في موسكو

مسار التطبيع السورى-التركى

سعت إيران منذ يناير 2023 إلى تحديث مسار “آستانة”، من خلال إشراك النظام السوري كطرف رابع في اجتماعات حل الأزمة السورية، بعدما كان المسار مقتصرًا على الثلاثي “الضامن” تركيا وإيران وروسيا، على مدار 19 جولة، منذ عام 2017.

وهدف إيران من ذلك، هو تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق في إطار التركيز على جماعات المعارضة الكردية، فحسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، أمس الأربعاء، قال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيرانية خلال لقائه مع نائب وزير الخارجية السوري في كازاخستان إن إيران والدول التي تدعم سوريا لن تتوانى عن بذل أي جهد لحل الأزمة السياسية في هذا البلد.

اقرأ أيضًابمعادلة «5+إيران».. هل يستأنف لبنان الاستحقاق الرئاسي؟

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

كما التقى خاجي مع نائب وزير الخارجية التركي، أحمد ييلديز، وأكد أن دور إيران وتركيا في بث الاستقرار في المنطقة مهم للغاية، مضيفا أن احترام سيادة سوريا الوطنية ووحدة أراضيها من أهداف إيران وتركيا المشتركة.

اقرأ أيضًا«آفاق جديدة في العلاقات».. هل يزور وزير خارجية إيران مصر؟

مظلوم كوباني، قائد قوات سوريا الديموقراطية

مظلوم كوباني، قائد قوات سوريا الديموقراطية

عملية عسكرية ضد الكردستاني

منذ أشهر وتركز تركيا عملياتها العسكرية ضد مقرات قوات سوريا الديمقراطية “قسد” باعتبارها متحالفة مع حزب العمال الكردستانى التركى المعارض الذى وجه لقواتها فى شمال العراق مؤخراً ضربات قاسية.

وتأتي الرغبة التركية في التقارب تجاه دمشق من باب طهران، في ظل الغضب الإيراني من الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية أحداث غزة، واستهداف إيران للجماعات الموالية لأمريكا في سوريا والعراق.

اقرأ أيضًاإبعاد حزب الله عن الجنوب.. البحث عن صفقة بين واشنطن وطهران

اقرأ أيضًامن تشابهار حتى سرخس.. خط سكك حديدية يربط آسيا الوسطى بالخليج

وعلى حسابه بمنصة اكس، كتب قائد قوات سوريا الديموقراطية، أن تركيا تستعد لعملية عسكرية ضد الجماعات الكردية في سوريا بضوء أخضر من الولايات المتحدة في ظل صمت واشنطن تجاه ضربات تركيا العسكرية.

ويأتي اجتماع آستانة تزامنًا مع زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا، وكذلك زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى روسيا أمس الأربعاء، وهما الدولتان الفاعلتان في حل الأزمة السورية بجانب إيران.

اقرأ أيضًاوقف إطلاق نار دائم مع إسرائيل.. مباحثات دبلوماسيين في لبنان

ربما يعجبك أيضا