إيجي سكوب| قمة بغداد ونتيجة التنسيق يتصدران المشهد.. وأزمتا «مي حلمي» وطفل الغربية يشعلان السوشيال ميديا

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر، كان حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، «قمة دول الجوار»، بحضور دولي واسع في العاصمة العراقية بغداد، في مسعى لترميم علاقات العراق بمحيطيه العربي والإقليمي، بالإضافة إلى تخفيف حدة التوترات الدبلوماسية في المنطقة، وسبل دعم العراق وإعادته إلى سابق عهده.

«مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة».. حضور إقليمي ودولي واسع

مصر والعراق.. علاقات تاريخية وتعاون كبير

«قمة بغداد».. دعم للعراق وكسر لجمود الخلافات

السيسي في قمة بغداد.. تعاون اقتصادي غير مسبوق ودعم أمن واستقرار العراق

وحظي إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2021 بالدرجات، والحدود الدنيا للقبول في المرحلة الثانية من تنسيق القبول في الكليات والمعاهد العليا باهتمام بالغ من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، وأشارت الوزارة إلى توافر أماكن شاغرة عديدة لطلاب الشعبتين العلمية (علوم – رياضة)، والأدبية.

أماكن شاغرة عديدة.. «التعليم العالي» المصرية تعلن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى وتفاصيل الثانية

في الوقت ذاته، اقتربت مصر من التحول إلى مركز إقليمي لتصنيع اللقاحات في الشرق الأوسط، من خلال إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات بمجمع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، فضلا عن إنشاء مصنع جديد قيد التنفيذ يستهدف إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم جميع المواطنين، في ضوء خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات والتصدير إلى دول القارة الأفريقية، والمنطقة بأكملها لاحقا.

مصنعان جديدان.. مصر تقترب من التحول إلى مركز إقليمي لإنتاج اللقاحات

وحظيت زيارة وزير الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، إلى القاهرة باهتمام بالغ، خصوصا في ظل اللقاءات الهامة التي عقدت، وكشفت عن سعي مصر إلى توطين الصناعات العسكرية والدفاعية ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، فضلا عن الاستفادة من التجربة التنموية في كوريا الجنوبية.

مصر وكوريا الجنوبية.. القاهرة تسعى إلى توطين الصناعات العسكرية والدفاعية

وكشفت بيانات الحكومة المصرية، بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد تسجيل معدلات نمو إيجابية خلال العام المالي 2020 /2021، بنسبة وصلت إلى حوالي 3.3%، على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة المتعلقة بأزمة فيروس كورونا، فضلا عن تحقيق العديد من النجاحات الاقتصادية واستمرار معدلات خفض البطالة، وسط توقعات بارتفاع معدل النمو إلى 5.4% خلال العام المالي الجاري، بدعم النمو الكبير المتوقع في مؤشرات أداء الربعين الأول والثاني.

مؤشرات الاقتصاد المصري | معدلات النمو الإيجابية «مستمرة».. ومساعٍ لخفض الدين

وأظهر التدريب البحري المشترك “زايد 3″، الذي يقام على أرض الإمارات بمشاركة وحدات من القوات البحرية الإماراتية والمصرية، وانطلقت فعالياته، أمس الخميس؛ مدى قوة العلاقات بين البلدين الشقيقين وتطورها على كافة المستويات خلال السنوات الأخيرة، ووصول التنسيق بين الدولتين إلى أعلى مستوى.

تمرين «زايد 3» البحري بين الإمارات ومصر .. تعاون عسكري يحفظ أمن المنطقة

وأكدت الثلاثية التي جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، بقصر الاتحادية، على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية العربية الأولى وعلى مواقف مصر والأردن الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه العادلة والمشروعة، ليشير الخبراء إلى أن القمة تمهد لخارطة طريق لحل القضية الفلسطينية

قمة ثلاثية بالقاهرة تمهد لخارطة طريق لحل القضية الفلسطينية

“الشارع والسوشيال ميديا”

وتسببت  المذيعة المصرية مي حلمي، في حالة استياء على مواقع التواصل الاجتماعي الإثنين الماضي، بعد انتشار مقطع فيديو للمذيعة تعاملت خلاله بطريقة غير لائقة مع ضيفها كابتن نادي الزمالك السابق أحمد صالح، خلال حلقة برنامجها “الحكم” عبر قناة الحدث، وإعلان المجلس الأعلى للإعلام وقناة الحدث منعها من الظهور وإحالتها إلى التحقيق.

استفزاز وانسحاب وإيقاف.. القصة الكاملة لأزمة مي حلمي مع نجم الزمالك

ولاقت واقعة اختطاف طفل من أحضان والدته في محافظة الغربية شمال مصر، على يد ملثمين تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعلن وزارة الداخلية المصرية بعد الحادثة بساعات قليلة نجاحها في تحرير الطفل وإعادته إلى ذويه من جديد، وضبط المتهمين وحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

فيديو يوثق خطف طفل بمصر.. والأمن يبحث عن الجناة

«بعد أن أبكى المصريين».. تحرير الطفل «زياد البحيري» وعودته سالمًا

وتصدر الفنان المصري القدير أسامة عباس محرك بحث جوجل، أمس، بعد تدوينة مزيفة، أبرزت شكواه من قلة الأعمال المعروضة عليه وأنه بحاجة إلى العمل، خاصة وأن آخر أعماله الفنية كان في 2018، ليؤكد النجم الكبير لاحقا أنه صاحب قرار التوقف عن العمل، وأنه بصحة جيدة ويستمتع بوقته.

تغريدة مزيفة تحول أسامة عباس إلى تريند.. والفنان: ابتعدت عن الفن بإرادتي

ولقي شاب مصري، أنقذ طفل يبلغ عمره 8 سنوات من الموت صعقا بالكهرباء، بعد لمسه لأحد أعمدة الإنارة بقرية المنير في مركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية المصرية، إشادة كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وثناء على ردة فعله السريعة وعدم قلقه من الصعق من الكهرباء، مؤكدين أن الواقعة برهان جديد على “شهامة المصريين”.

بعد أن صعقته الكهرباء.. شهامة شاب مصري تنقذ طفلًا من موت محقق

ربما يعجبك أيضا