العالم في أسبوع| دعوة حماس للانضمام لمنظمة التحرير.. وتواصل المظاهرات في إسرائيل

محمد النحاس
العالم في أسبوع

العراق يطلب رحيل قوات التحالف، وبوتين يجري مقابلة مع تاكر كارلسون، ومسؤولون إسرائيليون يقترحون مغادرة السنوار وقادة حماس لغزة، والسماح بخروج الرهائن مع استمرار المظاهرات المطالبة بإبرام صفقة جديدة


شهد الأسبوع الماضي، دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني، حماس للانضمام لمنظمة التحرير، واستمرار المظاهرات في إسرائيل المطالبة بإبرام صفقة الرهائن.

وخلال الأسبوع، زار بلينكن الشرق الأوسط، ونشب خلاف دبلوماسي بين إسرائيل وروسيا، ووضعت حماس 3 شروط لإبرام صفقة مع إسرائيل. 

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو حماس للانضمام لمنظمة التحرير

اشتيه.jpg 9eff823f 1a1c 4c17 9450 60732c35dbab.jpg 289aaf14 a8b0 473e 9d02 e92214cbad43.jpg 90a46cfd 054d 4cc8 90a3 7ff6f845bb57طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، حركة حماس بأن تكون جزءًا من البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن السلطة لا تريد العودة إلى مفاوضات جديدة بل اعترافًا دوليًا بالدولة الفلسطينية، مضيفًا: “أن الفلسطينيين يريدون اعترافًا دوليًا بالدولة الفلسطينية، ولا يريدون أي مفاوضات جديدة أو مسار سياسي جديد”.

وحسب ما قاله في لقاءه مع “سكاي نيوز عربية” الأحد 4 فبراير 2024، فإنه “لا يمكن للولايات المتحدة أن تتحدث عن حل الدولتين مع منظمة التحرير الفلسطينية وهي تصفنا بـ “الإرهاب”.

مظاهرات إسرائيلية حاشدة.. مطالبات بعزل نتنياهو وإتمام صفقة الرهائن

128301075 984d73ad d0b6 4bb1 9eec 065932c52b2bتتواصل تظاهرات مئات الإسرائيليين، في العديد من المدن الإسرائيلية ومن بنيها تل أبيب والقدس وحيفا وبئر السبع ورحوبوت، للمطالبة بإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

ورفع المتظاهرون خلال هذه الاحتجاجات شعارات تُحمّل نتنياهو المسؤولية عن أحداث 7 من أكتوبر، وما تبعها من أحداث وصولًا إلى سوء تدبير ملف صفقة تبادل الأسرى، إضافة إلى اتهامه بالفساد.

وحسب تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الأحد 4 فبراير، طالب المحتجون الحكومة بتسريع عودة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، والبالغ عددهم 136. 

وشارك مئات الإسرائيليين في التظاهرات ضد الحكومة عند مفترق حوريف بمدينة حيفا، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة. وحمل المشاركون لافتات كُتب عليها “الانتخابات الآن وأنقذوا الأسرى”.

صحيفة إسرائيلية تفضح تخطيط نتنياهو لمهاجمة الاتفاق مع حماس 

6522907342360434765debbcكشف تقرير إعلامي إسرائيلي، الإثنين 5 فبراير 2024، عن أن هجوم العديد من الوزراء على الصفقة المرتقبة مع حركة حماس “كان مخططًا له مسبقًا”.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن مصادر لم تكشفها، قولها إن الهجوم على الصفقة تم التخطيط له قبل اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد الأحد 4 فبراير، وتابعت الصحيفة الإسرائيلية، أن عددًا من وزراء حزب الليكود، طُلِب منهم انتقاد الصفقة في وسائل الإعلام، وهذا لا يعني أنه طُلب من الوزراء قول أشياء يختلفون معها، ولكن بشكل أساسي طُلب منهم تسليط الضوء على موقفهم والإعلان عنه، مع نشر الهجوم على الصفقة في اجتماع مجلس الوزراء بشكل جيد”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “أعضاء الليكود بالحكومة الذين عارضوا الصفقة هم وزراء الاقتصاد نير بركات، وشؤون الشتات عيمحاي شيكلي، والخارجية يسرائيل كاتس، والزراعة آفي ديختر، والعدل ياريف ليفين، والتعليم يوآف كيش، والمواصلات ميري ريجيف”.

أزمة دبلوماسية وتبادل اتهامات.. روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية 

GFkJLh2WIAAF13P 1أعلنت الخارجية الروسية، الاثنين 5 فبراير 2024، استدعاء السفيرة الإسرائيلية الجديدة لدى موسكو، سيمون هالبرين، بعد تصريحات لم تحترم بها روسيا على جهودها لتحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وذكرت الوزارة أن هالبرين حرّفت موقف السياسة الخارجية الروسية في المقابلة التي أجرتها معها صحيفة كوميرسانت الروسية اليومية ونُشرت الأحد 4 فبراير. ووصفت الوزارة تصريحات السفيرة بأنها “بداية غير موفقة إطلاقًا” لها في منصبها الدبلوماسي، الذي بدأت شغله في ديسمبر الماضي.

وحسب بيان وزارة الخارجية الروسية، فإنه “من المثير للاستياء بشكل خاص أن تتحدث السفيرة الإسرائيلية بطريقة غير محترمة عن الجهود التي تبذلها روسيا في اتصالاتها الرامية إلى المساعدة في حل مسألة الرهائن”.

من أجل «صفقة الأسرى».. بلينكن في مصر ضمن جولته بالشرق الأوسط

أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

في خامس زيارة إلى المنطقة منذ أكتوبر الماضي، وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة، الثلاثاء 6 فبراير 2024، للاجتماع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وتتزامن هذه الزيارة مع جهود كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر لإحراز تقدم في التوصل لاتفاق يرسي هدنة في قطاع غزة ويطلق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين في القطاع، وفلسطينيين من السجون الإسرئيلية.

جولة خامسة بمقترح جديد.. وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل

1 1667043

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ليل الثلاثاء، إلى إسرائيل ضمن جولته الشرق أوسطية التي يقوم بها سعيًا للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

وكان بلينكن زار الثلاثاء 6 فبراير 2024، السعودية ومصر، ثم توجّه إلى قطر، ومن بعدها إلى إسرائيل التي وصل إليها ليلًا. وزار بلينكن قطر بعد لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في الرياض.

وتأتي الزيارة ضمن مساعي كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر لإحراز تقدم في التوصل لاتفاق يرسي هدنة في قطاع غزة ويطلق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين في القطاع، وفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ووقف الحرب التي دخلت اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، شهرها الخامس على التوالي.

3 مراحل لتبادل الأسرى.. ماذا طلبت حماس من إسرائيل في ردها على مقترح الهدنة؟

2259258 0 1

طالبت حركة حماس، بحسب مسودة وثيقة الرد على مقترح الهدنة، بإصلاح المستشفيات والمخيمات وخروج القوات الإسرائيلية من غزة.

وحسب تقرير وكالة أنباء “رويترز” الأربعاء 7 فبراير 2024، اقترحت حماس، في ردها، أن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية.

اقترحت حماس أيضًا “إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام”. كما اقترحت، في ردها على جهود الوساطة لوقف إطلاق النار، مرحلة أولى مدتها 45 يومًا لتبادل الأسرى والإفراج عن بعض المحتجزين الإسرائيليين لديها من غير العسكريين وتسليم المساعدات.

أما في المرحلة الثانية، بحسب المسودة، فاقترحت حماس أن يتم فيها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وبحسب مسودة الوثيقة، اقترحت حماس مرحلة ثالثة مدتها 45 يومًا يتم فيها تبادل الرفات والجثث.

العراق يطالب بإنهاء مهمة التحالف الدولي

اللواء قوات خاصة يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية

اتهمت بغداد، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، بأنه تحول إلى “عامل عدم استقرار للعراق” غداة ضربة أمريكية في بغداد أدّت إلى مقتل قيادي في فصيل تابع لإيران.

وقال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، في بيان، إن الضربات الأمريكية “تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية”، بعد ضربات شنتها واشنطن على الأراضي العراقية ضد فصائل موالية لإيران ردًا على هجمات طالت القوات الأمريكية.

أضاف رسول أن “هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع” الإقليمي.

وقُتل أبو باقر الساعدي القيادي بارز في كتائب حزب الله، الفصيل العراقي المسلح المرتبط بإيران، في ضربة نفّذتها طائرة مسيّرة أمريكية استهدفت سيارته في حي حيوي في بغداد مساء الأربعاء.

بوتين لـ كارلسون: روسيا ستقاتل حتى النهاية لكنها ليست مهتمة بتوسيع الحرب

putin carlson interview 1قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة بثت مساء الخميس 8 فبراير 2024، إن روسيا ستقاتل من أجل مصالحها “حتى النهاية”، لكنها ليست مهتمة بتوسيع حربها في أوكرانيا إلى دول أخرى مثل بولندا ولاتفيا.

وخلال مقابلة، مع الصحفي والمذيع الأمريكي البارز تاكر كارلسون، قال بوتين عن الحرب في أوكرانيا: “لم نحقق أهدافنا بعد لأن أحد الأهداف هو إزالة النازية، وهذا يعني حظر جميع الحركات النازية الجديدة”، ويصر الرئيس الروسي على وصف المجموعات القومية الأوكرانية بهذه الصفة.

وأضاف في اللقاء المنشور 8 فبراير 2024، إن روسيا وأوكرانيا ستتوصلان إلى اتفاق عاجلًا أم آجلًا، العالم سيتغير بغض النظر عن كيفية انتهاء الأزمة في أوكرانيا، وذلك إشارة منه إلى قرب انتهاء سيطرة الولايات المتحدة على العالم.

على غرار ياسر عرفات.. مخطط إسرائيلي جديد بشأن يحيى السنوار

السنوار

يحيى السنوار رئيس حركة حماس في قطاع غزة

طرح مسؤولون إسرائيليون فكرة السماح بخروج زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، وقادة آخرين من غزة، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في القطاع.

وحسب تقرير لشبكة “إن بي سي” الإخبارية الأمريكية نشرته  الخميس 8 فبراير 2024، فإن فكرة إرسال السنوار وضيف و4 آخرين من كبار قادة حماس إلى المنفى، على غرار مغادرة الرئيس الراحل ياسر عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية بيروت إلى تونس على متن سفينة قبل 42 عامًا، ظهرت في يناير الماضي.

وقال أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: “لا مانع لدينا إذا غادر السنوار مثلما غادر عرفات لبنان، سنسمح بحدوث ذلك طالما تم إطلاق سراح جميع الرهائن”، ولا زالت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى تحتفظ بأكثر من 100 رهينة داخل قطاع غزة، بعد الإفراج عن عدد مشابه في صفقة أولى استمرت أسبوعًا ولم تجدد.

ربما يعجبك أيضا