حمزة يوسف.. ماذا نعرف عن أول مسلم رئيسًا لوزراء دولة أوروبية؟

عمر رأفت
من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

وجه رئيس وزراء اسكتلندا الجديد الشكر لعائلته، بما في ذلك أجداده المتوفين الذين هاجروا إلى البلاد قبل 60 عامًا.


انتخب الحزب الوطني الاسكتلندي المؤيد للاستقلال، يوم أمس الاثنين 27 مارس 2023، وزير الصحة، حمزة يوسف، زعيمًا للحزب، ليصبح رئيس وزراء البلاد.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الوزير البالغ 37 عامًا يعد أول مسلم يقود دولة ديمقراطية في أوروبا، لكنه يواجع العديد من التحديات

فوز بفارق ضئيل

أضافت الصحيفة أن يوسف حقق الفوز بفارق ضئيل، بعد استقالة رئيسة الحكومة السابقة، نيكولا ستورجون، التي سيطرت على السياسة الاسكتلندية لما يقرب من عقد من الزمان، كأول وزير للبلاد وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي.

وأشارت إلى أن اختيار يوسف جاء بناءً على أنه سينفذ أجندة ستورجون، وبعد رفض المنافسة الأكثر تحفظًا، كيت فوربس، وقال يوسف بعد إعلان النتيجة وفوزه: “سنمنح الاستقلال لاسكتلندا”.

اقرأ أيضًا| انتخاب أول مسلم رئيسًا لحكومة اسكتلندا

وأوضحت نيويرك تايمز أن يوسف دعا إلى الوحدة بعد الانقسام، الذي شهده الحزب، الذي كان معروفًا في السابق بانضباطه ونظامه الصارم، وقال: “يجب أن نمنع الانقسامات وبسرعة، وسنكون أقوياء حال اتحادنا كحزب”.

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

لحظة يجب أن يتردد صداها

في خطاب انتصاره، الذي أبرزته الصحيفة الأمريكية، وجه يوسف الشكر لعائلته، بما في ذلك أجداده المتوفين الذين هاجروا إلى اسكتلندا، وقال: “أنا ممتن إلى الأبد، لأن أجدادي هاجروا من البنجاب إلى اسكتلندا، منذ أكثر من 60 عامًا”.

وأضاف، في خطابه للجمهور في مورايفيلد، ملعب الرجبي الوطني في اسكتلندا: “كمهاجرين لهذا البلد، لم يكن بإمكانهم أن يتخيلوا أن حفيدهم سيكون يومًا ما على أعتاب أن يصبح الوزير الأول في اسكتلندا”.

ووصف مدير معهد المستقبل البريطاني سوندر كاتوالا، يوسف بأنه أول مسلم ينتخب زعيمًا وطنيًّا في دولة غربية، وقال إنها لحظة يجب أن يتردد صداها خارج اسكتلندا.

اقرأ أيضًا| استطلاع: تراجع التأييد لاستقلال اسكتلندا إلى 39٪

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

تنوع في المناصب العليا

قالت نيويورك تايمز إن هذا الأمر يعكس التنوع في المناصب العليا للسياسة البريطانية، فعلى سبيل المثال، زعيم حزب العمال الاسكتلندي المعارض، أنس ساروار، مسلم أيضًا، في حين يتبع رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الديانة الهندوسية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن يوسف كان في المقدمة بعد الاقتراع الأول، فإنه فشل في الفوز بأكثر من نصف الأصوات التي أدلى بها أعضاء الحزب في الجولة الأولى من التصويت.

وأضافت أنه بمجرد استبعاد مرشحة المركز الثالث، آش ريجان، وإعادة توزيع أصواتها، فاز يوسف بـ52.1%، إلى 47.9% لوزيرة المالية، كايت فوربس.

اقرأ أيضًا: رئيسة وزراء اسكتلندا تعلن استقالتها من منصبها

تحديات عديدة

يواجه يوسف العديد من التحديات، تتمثل في رسم مسار نحو الاستقلال، خاصة أن ستورجون قدمت استقالتها، بعد أن قضت المحكمة العليا البريطانية بعدم إمكانية إجراء استفتاء ثان للاستقلال، دون موافقة حكومة لندن، التي تعارض مثل هذه الخطوة.

وستتمثل مهمة يوسف في محاولة تلقي الدعم اللازم للاستقلال، ربما قرابة 60% في استطلاعات الرأي، بحيث يكون من المستحيل على لندن تجاهل الدعوات لإجراء تصويت آخر.

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

من هو حمزة يوسف الذي تولى رئاسة وزراء اسكتلندا

من هو حمزة يوسف؟

يوسف ابن لرجل باكستاني الأصل وهاجر إلى اسكتلندا مع عائلته في الستينات، في حين انتمت والدته إلى جنوب آسيا، وولدت في كينيا، وكثيرًا ما تحدث يوسف عن الإساءات العنصرية، التي تعرض لها.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن يوسف تلقى تعليمه في مدرسة هاتشسانز جرامر الخاصة في جلاسكو الاسكتلندية، وكان خلف زعيم حزب العمال الاسكتلندي، أنس سروار، بسنتين.

وزير للنقل والعدل

بعد دراسة السياسة في جامعة جلاسكو، عمل حمزة يوسف لفترة وجيزة في مركز اتصالات، قبل أن يصبح مساعدًا برلمانيًّا بالحزب الوطني الاسكتلندي لكل من بشير أحمد وأليكس سالموند.

وأصبح وزيرُا للنقل في العام 2016، ما جعله أول مرشح من الأقليات العرقية يفوز بمقعد في البرلمان الاسكتلندي، وبعد 6 أشهر من توليه حقيبة النقل، واجه يوسف غرامة 300 جنيه إسترليني، بعد أن أوقفته الشرطة في أثناء قيادته سيارة صديقه.

وأشارت «بي بي سي» إلى أن يوسف جرى تعيينه عام 2018 وزيرًا جديدًا للعدل، كجزء من تعديل ستورجون الوزاري آنذاك، ويشير مؤيدو يوسف إلى إنجازاته، مثل تراجع أرقام الجريمة عندما كان وزيرًا للعدل.

ربما يعجبك أيضا