«أوكرانيا لن تربح الحرب».. تصريحات جدلية لرئيس وزراء المجر

آية سيد
مفاجأة في انتخابات سلوفاكيا.. فوز مرشح موالي لروسيا

فيكتور أوربان يرى أن أوكرانيا لن تنتصر في الحرب، وأن هذا الصراع لن ينتهي سوى بتدخل الولايات المتحدة.


أثار رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الجدل بسبب تصريحات له عن مستقبل الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي حوار أجراه مع شبكة بلومبرج الأمريكية، خلال منتدى قطر الاقتصادي، أمس الثلاثاء 23 مايو 2023، قال أوربان إن أوكرانيا لن تنتصر في الحرب، وإن هذا الصراع لن ينتهي سوى بتدخل الولايات المتحدة.

لا فرصة للفوز

في حوار مع رئيس تحرير بلومبرج، جون ميكلثويت، قال أوربان إن الجهد العسكري الأوكراني مصيره الفشل، وإن إرسال المزيد من المساعدات سيؤدي إلى موت المزيد من الناس. وأوضح: “قلوبنا مع الأوكرانيين، لكنني أتحدث كسياسي ينبغي عليه إنقاذ الأرواح”، مضيفًا “لا توجد فرصة لربح هذه الحرب”.

وحسب ما نقل موقع بارونز الأمريكي عن وكالة فرانس برس، وصف أوربان الحرب الروسية الأوكرانية بأنها كانت نتيجة لـ”فشل الدبلوماسية”، لكنه لم يدن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

الحل العسكري لا ينجح

رأى أوربان أن “الحل العسكري لا ينجح”. وقال إنه بالنظر إلى الواقع والأرقام، وحقيقة أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليس مستعدًا لإرسال قوات، يصبح من الواضح أنه “لا انتصار للأوكرانيين في أرض المعركة”.

وكرر رئيس الوزراء المجري دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار. ووفق بلومبرج، اعتبر النقاد هذا الموقف بمثابة دعوة إلى استسلام أوكرانيا. وحسب موقع بارونز، قال رئيس وزراء المجر: “يجب وقف التصعيد، ويتعين علينا تأييد السلام والمفاوضات”، داعيًا إلى عقد اتفاق أمني جديد بين أوروبا وروسيا.

مخرج وحيد

قال: “أوكرانيا دولة مهمة جدًا بالطبع، لكن على المدى الأبعد، إذا فكرنا بطريقة استراتيجية، سنجد أن أمن أوروبا المستقبلي على المحك”، مضيفًا أنه “دون الولايات المتحدة، لا توجد بنية أمنية لأوروبا”.

ولذلك، رأى أوربان أنه لا يمكن إنهاء هذه الحرب إلا إذا استطاعت موسكو عقد اتفاقية مع واشنطن. وقال: “بصفتي أوروبيًًا، أنا لست راضيًا عن ذلك، لكنه المخرج الوحيد”.

اقرأ أيضًا| رئيس وزراء المجر لـ«رؤية»: فشلنا في التوسط بين روسيا وأوكرانيا

منع المساعدات

تُعد المجر أكثر دولة في الاتحاد الأوروبي تجمعها علاقات وثيقة بالرئيس الروسي. وحسب بلومبرج، أعلنت بودابست منع شريحة مساعدات مالية أوروبية إلى كييف بقيمة 500 مليون يورو (540 مليون دولار)، ومعارضتها فرض عقوبات جديدة على موسكو.

والأسبوع الماضي، عزا وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، موقف بودابست إلى قرار كييف بوضع بنك «أو تي بي» المجري على قائمة رعاة الحرب الدوليين. وتعليقًا على هذا، قال أوربان: “إنها مسألة مبدأ. إذا كانت دولة مثل أوكرانيا تريد الحصول على دعمنا المالي، عليها أن تحترمنا، وألا تفرض عقوبات على شركاتنا”.

اقرأ أيضًا| مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا بـ1.2 مليار دولار

رد أوروبي

تأتي تصريحات رئيس وزراء المجر على عكس تحليل حلفاء أوكرانيا، الذين يمدون كييف بالأسلحة قبل الهجوم المضاد المرتقب هذا الربيع. وفي حين أنهم واقعيون بشأن فرص تحقيق تقدم هائل، فإنهم يدعمون خطة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لصد الغزاة واستعادة الأراضي.

وردًا على تصريحات أوربان، قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن الأوكرانيين “أظهروا قدرتهم على تحرير الأراضي وطرد الروس، وأهمية الدعم الذي يحصلون عليه من حلفاء الناتو”. ووفق بلومبرج، أعرب ستولتنبرج عن ثقته في أن أوكرانيا يمكنها “ضمان ألا يربح الرئيس بوتين هذه الحرب”.

اقرأ أيضًا| أوروبا تزود أوكرانيا بـ220 ألف قذيفة و1300 صاروخ

استنكار أوكراني

حسب بلومبرج، استنكرت وزارة خارجية أوكرانيا تصريحات أوربان بوصفها تعفي “روسيا من المسؤولية عن عدوانها”. وكتب المتحدث باسم الوزارة، أوليه نيكولينكو، على موقع فيسبوك: “سيواصل الأوكرانيون القتال حتى يحرروا أراضيهم بالكامل من الاحتلال الروسي”.

وأضاف: “هذه هي الطريقة الوحيدة ليس فقط لاستعادة السلام في أوكرانيا، بل لضمان الأمن في كل أوروبا”.

ربما يعجبك أيضا