لإشغال أمريكا عن أوكرانيا.. هل تنجح روسيا في توريط إيران بغزة؟

هل تعطل روسيا وقف إطلاق النار في غزة لإشغال الغرب عن أوكرانيا؟

يوسف بنده

اتساع دائرة الحرب خارج غزة يفتح باب حرب إقليمية لأهداف دول كبرى


دافع مدير صحيفة كيهان، حسين شريعتمداري، عن رؤية النظام الإيراني بشأن توقيت التدخل في غزة، مجيبا على أحد السائلين: “لا تسأل متى ستدخل الجمهورية الإسلامية إلى غزة؟”.

وفي إشارة لعدم التدخل المباشر، أوضح مدير الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر، أن طهران لم تغادر المشهد، ومهمتها هي صحوة الشعوب الإسلامية لمواجهة إسرائيل.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

مرصد مراكز الأبحاث| الحرب على غزة.. وشبكة إيران الإقليمية.. وخطورة موقف بايدن

الحرب على غزة.. وشبكة إيران الإقليمية

لن نحارب

قالت صحيفة كيهان، المقربة من معسكر المرشد علي خامنئي، إن عداء إيران مع إسرائيل متجذر وعميق، وكتبت: “عداء إيران مع إسرائيل ليس من أجل الفلسطينيين. حتى لو افترضنا أن جميع الفلسطينيين أصبحوا من أنصار إسرائيل فإن الجمهورية الإسلامية ستستمر في معاداتها لإسرائيل”.

وأضافت الصحيفة المحسوبة على التيار المحافظ، أن “إيران لن تخوض حربًا بدلًا عن أي شعب آخر، خطاب الثورة الإيرانية يقوم على صحوة الأمم وتقويتها، وهو بالطبع يدعم ويقوي كل شعب مظلوم ومضطهد ولديه الإرادة للتحرر، لكنها لا تذهب إلى الحرب بدلاً من أي شعب آخر”.

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

وفد حماس 1

وفد حماس وإيران في موسكو

روسيا تسعى لتوريط إيران

حذر السفير الإيراني السابق في روسيا، نعمت الله إيزدي، حكومة طهران من تبعات الانخراط في الحرب مع إسرائيل، في ضوء التطورات الجارية بقطاع غزة، مشيرا إلى أن روسيا تحاول جر إيران إلى الحرب.

ونقلت “ستاره صبح” عن إيزدي قوله، الاثنين 30 أكتوبر، قوله “في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن احتواء الوضع ومنع توسع دائرة الصراع، نجد موسكو تعمل جاهدة على توسع نطاق جبهات الحرب، لأنها تستفيد بشكل كبير من الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس”.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

جيش الاحتلال الإسرائيلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي

الانشغال عن أوكرانيا

في إشارة إلى إزاحة الأزمة من حدود روسيا إلى الشرق الأوسط، أجرت صحيفة “ستارة صبح” مقابلة مع خبير الشؤون الأمريكية علي بيكدلي، اليوم الثلاثاء، شدد خلالها على أن الروس يسعون في ظل الوضع الحالي إلى توسيع نطاق حرب غزة ليزداد انشغال أمريكا بمنطقة الشرق الأوسط، ولصرف انتباه الرأي العام العالمي بالطبع عن حرب أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن موسكو دعت قادة غزة ومعهم مساعد وزير الخارجية الإيراني، علي باقري إلى موسكو وهذا يدل على أن روسيا تدعم فصيل غزة والعالم العربي.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

وفي إشارة لسعي بوتين لإشغال الغرب بالحرب في غزة، أضاف بيكدلي: “يجب معرفة أن بوتين ونتنياهو أصدقاء، و20% من سكان إسرائيل من أصل روسي، لذلك فإن قضية غزة تتحول إلى ظاهرة عالمية.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

أوروبا تستعد للحرب

حذر أستاذ العلاقات الدولية الإيراني، محمد علي بصيري، من أن دعوة وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس لتبنّي منطق جديد في المجتمع لمواجهة الأزمات كتلك التي يشهدها الشرق الأوسط، من خطر الحرب في أوروبا.

وأوضح بصيري في صحيفة “آفتاب”، أن حرب روسيا ليست ضد أوكرانيا، بل ضد أوروبا وأمريكا وحلف شمال الأطلسي، أوروبا لا يعجبها نقل ثقل اهتمام أمريكا بغزة بدلاً من إكمال مهمتهم في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا