العالم في أسبوع| بريكس تتوسع.. وتفاهم أمريكي إيراني.. ودعم عربي لسوريا

شروق صبري
العالم في أسبوع

ألمانيا تشتري صواريخ من إسرائيل، ورئيس فلسطين يزور الصين، ووساطة إفريقية في حرب أوكرانيا.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع. 


شهد هذا الأسبوع، إجراء مناقشات بين واشنطن وطهران بشأن العديد من القضايا، ودراسة طوكيو لإمكانية إمداد واشنطن بالذخيرة لصالح كييف.

وخلال الأسبوع، فشل لبنان مجددًا في انتخاب رئيس، وضغطت الإمارات والسعودية على دول أوروبية لإعادة العلاقات مع سوريا، وأعلنت بنجلادش نيتها الانضمام إلى دول بريكس، وسعت دول إفريقية لإنهاء حرب أوكرانيا.

قريبًا.. بنجلاديش تحصل على عضوية بريكس

 

تضم مجموعة بريكس الآن 5 أعضاء، وتسعى لإضافة 8 دول أخرى، لذلك دعت بنجلاديش والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا إلى حضور المؤتمر المقبل.

وقال وزير خارجية بنجلاديش، إيه كيه عبدالمؤمن: «من المرجح أن تحصل بنجلاديش على عضوية مجموعة دول بريكس، بمجرد إثارة القضية بين رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ورئيس جنوب إفريقيا، ماتاميلا سيريل رامافوزا، في جنيف في غرفة الاجتماعات الثنائية بقصر الأمم».

ونقلت صحيفة بيزنس ستاندرد البنجالية، يوم الأربعاء 14 يونيو 2023، عن عبدالمؤمن قوله إن «بنك بريكس دعا بنجلاديش كضيف»، مضيفًا أن البنك سيدعو بنجلاديش في المستقبل إلى الانضمام.

«حل قضايا خطيرة».. تفاهمات جديدة بين واشنطن وطهران

«حل قضايا خطيرة».. تفاهمات جديدة بين واشنطن وطهران

«حل قضايا خطيرة».. تفاهمات جديدة بين واشنطن وطهران

في محاولة لضمان الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين لدى طهران، وكبح جماح البرنامج النووي، تسعى واشنطن لإعادة العلاقات مع طهران.

وأفاد مسؤولون مقربون من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، باستئناف المحادثات بين طهران وواشنطن بهدوء، في ما يمثل المحاولة الأخيرة لدبلوماسية بايدن، حسب ما أوردته وول ستريت جورنال الأمريكية، يوم الأربعاء 14 يونيو 2023.

وربط المسؤولون الإيرانيون، مرارًا، إمكانية الإفراج عن السجناء بالحصول على 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية، وطالبوا بالحصول على مليارات الدولارات المحتجزة في العراق لتوصيل الغاز والنفط.

وساطة إفريقية لإنهاء الحرب في أوكرانيا

وساطة إفريقية لإنهاء الحرب في أوكرانيا

وساطة إفريقية لإنهاء الحرب في أوكرانيا

وصل زعيم جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، إلى أوكرانيا، بالسكك الحديدية من بولندا، وسافر إلى العاصمة كييف، وأعلن رامابوسا وزعماء أفارقة آخرون اقتراحًا للمساعدة في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية، يوم الجمعة 16 يونيو 2023،  إن القادة الأفارقة سيواجهون معركة شاقة لإقناع الأطراف المتحاربة بالتوصل إلى اتفاق سلمي، بعد أن رفض الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أي اتفاق يلزم بلاده بالتنازل عن أراضيها لروسيا. ومن غير المرجح أن توافق موسكو على سحب قواتها العسكرية.

وتضررت الدول الإفريقية بشدة من الحرب الروسية الأوكرانية، التي عطّلت حركة تجارة الحبوب والأسمدة. وأيّد نحو نصف الدول الإفريقية البالغ عددها 55 دولة، قرارات الأمم المتحدة التي تدين الأفعال الروسية.

طوكيو تدرس إمداد واشنطن بالذخيرة لدعم أوكرانيا

طوكيو تدرس إمداد واشنطن بالذخيرة لدعم أوكرانيا

طوكيو تدرس إمداد واشنطن بالذخيرة لدعم أوكرانيا

تجري اليابان محادثات مع الولايات المتحدة، لتزويدها بقذائف مدفعية لتعزيز مخزونها الاستراتيجي، في ظل تكثيف واشنطن مساعدتها لأوكرانيا.

وتشن كييف هجومها المضاد على القوات الروسية، وتجري المساعي الغربية على قدمٍ وساق من أجل تزويد أوكرانيا بمزيدٍ من الذخيرة. وأرسلت واشنطن وحدها، منذ اندلاع القتال العام الماضي، مليوني قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، هذا الأسبوع، حزمة جديدة من الدعم العسكري لأوكرانيا، وتشمل قذائف مدفعية من عيار 155 ملم. وتسعى واشنطن في الوقت الحالي لمواصلة دعم كييف، مع محاولة الحفاظ على مخزونها الاستراتيجي من الذخيرة.

لإعادة العلاقات مع سوريا.. الإمارات والسعودية تضغطان على دول أوروبية

لإعادة العلاقات مع سوريا.. الإمارات والسعودية تضغطان على دول أوروبية

لإعادة العلاقات مع سوريا.. الإمارات والسعودية تضغطان على دول أوروبية

تضغط دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية على دول أوروبية، بهدف تخفيف العقوبات المفروضة على سوريا.

وأعلنت الجامعة العربية، الشهر الماضي، عودة دمشق إلى مقعدها. وشهدت علاقات سوريا مع دول المنطقة تقاربًا ملحوظًا، بعد سنوات من العزلة عن محيطها الإقليمي، في حين أنها لا تزال تواجه سيلًا من العقوبات الدولية والغربية بسبب الحرب الأهلية، حسب ما أوردته وكالة بلومبرج، يوم الخميس 15 يونيو 2023.

وتأتي هذه المساعي في وقتٍ تسعى فيه العواصم العربية لتخفيف التصعيد في المنطقة، وإرساء الاستقرار، وترسيخ السلام. وتجلى ذلك في إعادة دمشق إلى الجامعة العربية مايو الماضي، وغيرها من الجهود اللافتة.

واشنطن تخطط لإجلاء رعاياها من تايوان

واشنطن تخطط لإجلاء رعاياها من تايوان

واشنطن تخطط لإجلاء رعاياها من تايوان

ذكرت صحيفة ذا ماسنجر الأمريكية، أن الحرب في أوكرانيا والتوترات المتزايدة بشأن تايوان، دفعت الولايات المتحدة للتخطيط لإجلاء رعاياها من الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، يوم الاثنين 12 يونيو 2023، إنه على الرغم من أن السياسة الأمريكية لا تنص على إجلاء المواطنين العاديين من مناطق الحرب، فإن لدى واشنطن إجراءات خاصة بحالات الطوارئ في تايوان أو أي مكان آخر.

وأضاف كيربي أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الظروف الحالية في تايوان تستدعي إعادة النظر في السياسات الأمريكية، وقال: «كما هي الحال دائمًا، نتحمل مسؤوليتنا تجاه سلامة مواطنينا وموظفينا أينما كانوا وفي جميع أنحاء العالم، ولدينا إجراءات روتينية لنتأكد من أننا مستعدون لأي نوع من حالات الطوارئ».

ألمانيا تشتري نظام دفاع صاروخي من إسرائيل

ألمانيا تشتري نظام دفاع صاروخي من إسرائيل

ألمانيا تشتري نظام دفاع صاروخي من إسرائيل

تعتزم ألمانيا شراء نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي Arrow-3، مقابل ما يقرب من 4 مليارات يورو.

وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، يوم السبت 10 يونيو 2023، أن نظام Arrow-3 مصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض، وقد تحصل عليه ألمانيا بنهاية العام الحالي.

وأضافت الصحيفة أن هذا النظام يعد الطبقة العليا من منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، والتي تمتد من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى، إلى صواريخ Arrow-3 طويلة المدى التي تدمر أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.

سر رحلة الرئيس الفلسطيني إلى الصين

سر رحلة الرئيس الفلسطيني إلى الصين

سر رحلة الرئيس الفلسطيني إلى الصين

أجرى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، رحلة إلى الصين، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس شي جين بينج.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في كلمة له خلال جلسة الحكومة الفلسطينية، إن هذه الزيارة تأتي بمناسبة مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الفلسطينية الصينية، و35 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

وأضاف اشتية: «نتطلع إلى مخرجات الزيارة المتوقعة، على صعيد توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات كافة»، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

لبنان مستمر في مأزق الرئاسة

لبنان مستمر في مأزق الرئاسة

لبنان مستمر في مأزق الرئاسة

فشل البرلمان اللبناني، يوم الأربعاء 14 يونيو 2023، مجددًا في انتخاب رئيس للبلاد للمرة 12.

وحسب وكالة أنباء رويترز، لم يحصل المرشح المدعوم من حزب الله، سليمان فرنجية، ولا وزير المالية السابق، جهاد أزعور، على عدد كافٍ من الأصوات للفوز في جلسة برلمانية ساخنة.

وبعد خلافات على المرشح الرئاسي، رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية، الذي دعم اختياره الجناح الشيعي داخل لبنان، ظهر للعلن مرشح تقاطع المعارضات المسيحية والتيار الوطني الحر، والمدعوم من نواب تغييريين وآخرين من اللقاء الديمقراطي (كتلة جنبلاط) الوزير السابق جهاد أزعور.

وحسب تقرير صحيفة اللواء اللبنانية، كشف أزعور، في بيان له بمناسبة ترشحه لرئاسة الجمهورية، التزامه بقيادة مغامرة التغيير، وأن يكون جسر العبور نحو المستقبل، والعمل معًا للخروج بأسرع ما يمكن من «الوضع الشاذ»، معربًا عن تفاؤله بإمكانية «تغيير الواقع الراهن المقرون بالفشل والمحفوف بخطر الانهيار والتفكك».

وظهرت معارضة شديدة من جانب التيار الشيعي متمثلًا في حزب الله، وحليفه رئيس المجلس النيابي، نبيه بري، ضد ترشح أزعور للرئاسة، وتذرع هذا الجناح بعدم ظهور مرشح توافقي بين التيارات السياسية كافة في لبنان.

مخطط إيراني روسي لطرد أمريكا من المجال الجوي السوري

مخطط إيراني روسي لطرد أمريكا من المجال الجوي السوري

مخطط إيراني روسي لطرد أمريكا من المجال الجوي السوري

كشف مسؤول عسكري أمريكي عن جهود روسية إيرانية لإخراج الولايات المتحدة من المجال الجوي السوري.

وقالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية في سوريا، إن جهود إيران وروسيا لإخراج الولايات المتحدة من المجال الجوي، تسببت في حادثة جوية، الأسبوع الماضي، أسفرت عن إصابة 22 جنديًّا، حسب ما نشرته مجلة «ديفينس وان» الأمريكية يوم الخميس 15 يونيو 2023.

ومع استمرار الطائرات الروسية في استفزاز الطائرات المقاتلة الأمريكية فوق سوريا، أرسلت القوات الجوية الأمريكية طائرات F-22 للرد على العدوان في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا