أكاديمي إيراني يحذر من دوامة الانتقام بين واشنطن وطهران

طهران تحذر واشنطن من انتقام وسط أوقات عصيبة

يوسف بنده

"بدء تذمر حلفاء إيران مما يحدث في البحر الأحمر، حيث تشعر الصين الآن بقلق بالغ إزاء ما يحدث في المنطقة".


قال وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، إن إيران تؤكد دائمًا على المسار الدبلوماسي لحل أزمات المنطقة.

وحسب بيان الخارجية الإيرانية، قال عبداللهيان: “على أمريكا أن تتوقف عن لغة التهديد والتركيز على الحل السياسي، وإن رد إيران في مواجهة التهديدات حاسم وفوري”.

اقرأ أيضًا: «إيران مفتاح أمن المنطقة».. الرؤية الحالية للاستخبارات الأمريكية

مرصد مراكز الأبحاث| الانتقام الأمريكي من إيران.. وعلاقات الصين وإسرائيل.. ودعم «العدل الدولية»

قاعدة التنف الأمريكية في سوريا على الحدود مع الأردن

مقتل الجنود الأمريكيين

تأتي تصريحات الخارجية الإيرانية على خلفية اتهامات واشنطن لطهران بالوقوف وراء مقتل جنود أمريكيين على الحدود الأردنية-السورية، استهدفتهم الفصائل المُسلحة الموالية لإيران.

وقد أكد عبداللهيان أن إنهاء الإبادة الجماعية في غزة والتركيز على الحل الفلسطيني-الفلسطيني هو السبيل الوحيد للتغلب على التوتر والأزمة الحالية في المنطقة.

اقرأ أيضًارد أمريكا على مقتل جنودها.. حتمي مع تجنب ما لا يحمد عقباه

علیبیگدلی

الأستاذ الجامعي الإيراني، علي بيكدلي

وضع حساس

كتب الأستاذ الجامعي الإيراني، علي بيكدلي، في صحيفة “آرمان ملي” الإيرانية، اليوم الأربعاء 31 يناير، إن هناك وضع حساس في المنطقة، والغربيون قلقون بشأن الأحداث في البحر الأحمر، والاضطرابات التي نشأت في العراق وسوريا ستدفع هذه المنطقة نحو المزيد من الاضطرابات.

وإن تلك الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل، مثل ارتفاع أسعار النفط، وحتى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الصناعية، ما ستجعل العالم يواجه رعبًا جديدًا.

اقرأ أيضًاالحشد شمالًا.. هل لبنان على أعتاب حرب جديدة مع إسرائيل؟

اقرأ أيضًارحيل نتنياهو.. موضوع في رسائل بين واشنطن وطهران

بتصعيد المواجهة مع الحوثيين.. بايدن يجر أمريكا إلى حرب جديدة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عشية انتخابات أمريكية

يعلق الخبير الإيراني على حساسية الموقف الأمريكي، بأن الأمريكيين يشعرون بالقلق إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه باستهداف القواعد الأمريكية، وهو ما سيدفعهم لاتخاذ إجراءات مُضادة قد يتعرض فيها الجنود الأمريكيين في المنطقة لهجوم أكثر شدة، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث يقلق الرئيس الديموقراطي، جو بايدن، من الحصول على نقاط سلبية لصالح منافسيه الجمهوريون.

وأكد بيكدلي، أن استمرار سياسة الانتقام بين أمريكا وفصائل المقاومة سيولد لحظات خطيرة للغاية قد تشغل المنطقة، لذا يجب على إيران أن تحاول السيطرة على تلك التوترات.

اقرأ أيضًا«هجوم التنف».. هل كان جنود أمريكا كبش فداء؟

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

مفاوضات امريكية ايرانية

الحوار بين واشنطن وطهران

ضغط حلفاء

أشار الأستاذ الجامعي الإيراني، إلى بدء تذمر حلفاء إيران مما يحدث في البحر الأحمر، حيث تشعر الصين الآن بقلق بالغ إزاء ما يحدث في المنطقة، فقد أعلن المُتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أنه إذا استمر هذا الوضع، فقد تتوقف العديد من الاستثمارات التي كان من المفترض القيام بها في المنطقة.

وقال علي بيكدلي: “على إيران أن تكون حذرة للغاية وأن تتبنى سياسة ذكية، بألا تسمح لإسرائيل باستغلال الولايات المتحدة لمُهاجمة إيران بشكل مباشر والتسبب في حرب واسعة النطاق، بينما الإسرائيليون محاصرون الآن في غزة”.

اقرأ أيضًاتصاعد التوتر في البحر الأحمر.. واشنطن تطالب بكين بالضغط على طهران

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

ربما يعجبك أيضا