العالم في أسبوع| جولة عبداللهيان.. وعودة نازحي خان يونس.. ولقاء بايدن وكيشيدا

محمد النحاس
العالم في أسبوع

جولة عبداللهيان مع تزايد التحذيرات من هجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل.. عودة نازحي خان يونس إليها.. ولقاء بايدن وكيشيدا


شهد الأسبوع الماضي، جولات إقليمية لطهران قبل هجوم محتمل ضد إسرائيل، والكشف عن “خطة ترامب السرية” للسلام في أوكرانيا، وإبداء إسرائيل انفتاحًا نسبيًّا بشأن مقترح لعودة النازحين إلى شمال غزة. 

وخلال الأسبوع، عاد النازحون الفلسطينيون إلى مدينة خان يونس الجنوبية المُدمرة بعد الانسحاب الإسرائيلي، واتهمت نيكاراجوا ألمانيا بـ”تسهيل الإبادة الجماعية” أمام محكمة العدل الدولية، والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا. 

إسرائيل «منفتحة» على عودة سكان شمال غزة باستثناء الشباب.. لماذا؟

قطاع غزة

قطاع غزة

وسط تبادل الاتهامات بـ”التعنت” بين إسرائيل وحماس بشأن التوصل إلى الهدنة، ظهرت مؤخرًا قضية عودة سكان شمال قطاع غزة إلى مناطقهم كعائق رئيس في المفاوضات غير المباشرة التي تتوسط فيها القاهرة والدوحة وواشنطن.

وفقًا للوسطاء العرب المشاركين في المفاوضات، فإن إسرائيل “منفتحة على السماح لألفي شخص يوميًّا، معظمهم من النساء والأطفال، بالعودة إلى الشمال، بشرط عودة 60 ألف فلسطيني كحد أقصى بموجب اقتراح تعتبره إسرائيل مقبولًا”. ولكن هذا الاقتراح “يستثني الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا”.

ومن وجهة نظر المحلل السياسي الفلسطيني، عصمت منصور، يعود رفض إسرائيل لعودة السكان بالكامل إلى “أطماع استيطانية، إلى جانب دوافع أمنية وانتقامية”.

عبداللهيان إلى مسقط.. هل تمهد إيران لضربتها إقليميًّا؟

حسين أمير عبداللهيان

تعيش المنطقة حالة ترقب وتأهب قصوى للرد الإيراني المحتمل على قصف إسرائيل لقنصلية طهران في دمشق، وإن كانت لم تعترف رسميًا بالوقوف وراء هذا الهجوم.

وحسب وكالة مهر الإيرانية، الأحد 7 إبريل 2024، فقد توجه  وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان إلى سلطنة عمان في إطار جولة إقليمية على رأس وفد سياسي وبرلماني، وستجري مناقشة قضايا ثنائية وإقليمية مثل غزة. وقد لعبت سلطنة دور وساطة مستمرة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وقوى إقليمية.

وتأتي جولة عبداللهيان في إطار اتصالات بين واشنطن وطهران حول الضربة الإيرانية المحتملة، وكذلك في إطار حالة تأهب قصوى إقليمية، خشية من عمليات الانتقام المتبادل بين إيران وإسرائيل وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة.

مكافأة لبوتين.. تفاصيل خطة ترامب السريّة لإحلال السلام بأوكرانيا

194605

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مصادر “مطلعة” لم تكشف هويتها، في تقرير لها الأحد 7 أبريل 2024، عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قوله خلال “محادثات خاصة” إن بإمكانه إنهاء الحرب عن طريق الضغط على أوكرانيا للتخلي عن بعض من أراضيها.

وخلال المحادثات الخاصة، قال ترامب إن روسيا تبحث عن مخرج وترغب في “حفظ ماء الوجه”، مشيرًا إلى أن سكان بعض المناطق -التي سيطرت عليها موسكو- لن يرفضوا أن يكونوا جزءًا من روسيا.

عبداللهيان إلى دمشق.. بين حتمية الانتقام والمقايضة بالمكاسب

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

بعد زيارته الدبلوماسية إلى مسقط، توجه الاثنين 8 إبريل 2024، وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان إلى محطته الثانية دمشق، حسبما نشرت وكالة تسنيم الإيرانية.

وفي إشارة إلى رغبة طهران في مقايضة ضربتها بالمكاسب، كتب عبداللهيان على منصة إكس، أمس الأحد، أنه “جرى الحديث حول استمرار مبادرة سلطان عمان بما يتماشى مع رفع العقوبات”.

 وفي دلالة أخرى من عبداللهيان أن طهران لا تريد خسارة مكاسبها من المفاوضات مع واشنطن إذا ما دخلت في صدام مع إسرائيل. كذلك، كتب عبداللهيان: أنه “تم بحث آخر التطورات في المنطقة بما في ذلك استمرار جرائم الحرب المشتركة التي يرتكبها الصهاينة ضد الفلسطينيين وضرورة اتخاذ قرارات رادعة”.

الفلسطينيون يعودون إلى خان يونس المُدمرة.. وتكهنات بشأن أبعاد الانسحاب الإسرائيلي

إسرائيل تأمر بعمليات إخلاء جديدة في خان يونس بغزة بعد الفيتو الأمريكي

شرع الفلسطينيون بالعودة إلى مدينة خان يونس الجنوبية، بعد يوم من انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل غير متوقع من المدينة.

الفلسطينيون العائدون إلى المدينة المُدمرة، وصفوا لوسائل الإعلام الدمار واسع النطاق، ورائحة الموت التي خلفتها أربعة أشهر من القتال الضاري، وأثار الانسحاب الإسرائيلي تكهنات المتابعين بشأن أهدافه وأبعاده خاصةً أنّ المدينة كانت منطقة احتدام المعارك الرئيسية.

وتزامنًا مع ذكرى مرور 6 أشهر، على هجوم الـ 7 أكتوبر، انسحبت الفرقة 98 الإسرائيلية من مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بعد أشهر من القتال العنيف في منطقة من أبرز معاقل الفصائل الفلسطينية.

نيكاراجوا تتهم ألمانيا أمام «العدل الدولية» بتسهيل الإبادة الجماعية في غزة

557331

طلبت دولة نيكاراجوا من محكمة العدل الدولية، يوم الاثنين 8 إبريل 2024، أن تأمر ألمانيا بوقف جميع صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت نيكاراجوا إن برلين انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 من خلال تزويد إسرائيل بالمعدات العسكرية وغيرها من المساعدات، رغم حكم المحكمة في يناير بأن إسرائيل انتهكت بعض جوانب الاتفاقية.

بايدن وكيشيدا يتطلعان إلى شراكة جديدة.. ماذا يقف في طريقهما؟

العالم في أسبوع

بايدن وكيشيدا

كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، الأربعاء 10 إبريل 2024، عن خطط للتعاون العسكري ومشروعات تتراوح بين الصواريخ والهبوط على سطح القمر، مما يعزز تحالفهما بهدف مواجهة الصين وروسيا، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

التقى بايدن وكيشيدا في وقت وصلت فيه العلاقات الأمريكية اليابانية إلى أقوى مستوياتها، ويتجلى هذا بشكل أوضح في الشراكة الأمنية بين الجانبين.

وفق  مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو”، نقطة الخلاف الحقيقية الوحيدة بين الزعيمين هذا الأسبوع هي معارضة بايدن لعرض شركة “نيبون ستيل” ومقرها اليابان بقيمة 14.9 مليار دولار لشراء شركة “يو إس ستيل”، مشيرةً إلى أن هذا لم يؤد إلى تدهور العلاقات بين واشنطن وطوكيو، وأنه إذا فشلت الصفقة فلا ينبغي أن يكون عثرة في طريق البلدين.

مصادر لـ«رؤية»: الدبيبة يحوّل تركيز الشراكة الأمنية من تركيا إلى الولايات المتحدة

Untitled 27

عبدالحميد الدبيبة

وصل مدربون من شركة أمنتوم  (Amentum)  الأمريكية العسكرية إلى ‎ليبيا بالاتفاق مع رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة لتدريب الجماعات المسلحة في ‎طرابلس، وأصدرت الحكومة الليبية قرارًا يقضي بإخلاء مطار معيتيقة وميناء طرابلس تمهيدًا لتحويلهما إلى الشركة الأمريكية.

عمل هذه الشركة يتم بالتنسيق بينها وبين الخارجية الأمريكية وليس قيادة الجيش الأمريكي في أفريقيا ( أفريكوم) . لا تعمل شركة أمنتوم في ليبيا فحسب، بل في بلدان أخرى في المنطقة أيضًا. تختبئ الشركة وراء أهداف حفظ السلام في أفريقيا، وتعمل كممثل للمصالح الأمريكية.

 ووفقًا لمصادر “شبكة رؤية الإخبارية”، فإن الدبيبة قد حول تركيز الشراكة الأمنية الدولية من تركيا إلى الولايات المتحدة.

لمنع اتساع دائرة الحرب.. واشنطن حريصة على تجنب طهران الخطأ

إيران وأمريكا

واشنطن وطهران

حسب تقرير لرويترز الجمعة 12 إبريل 2024، قال مسؤول أمريكي في وقت متأخر، إن الولايات المتحدة تتوقع هجومًا من إيران على إسرائيل لكنه لن يكون كبيرًا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن واشنطن لا تريد أن تتسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وإن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها لم تشارك في ضربة جوية ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق.

وتحرص الولايات المتحدة الأمريكية على عدم اتساع دائرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط في ظل الحرب الدائرة في غزة، إذا ما أقدمت طهران على خطوة انتقامية ضد إسرائيل، وذلك بعدم تعرض إيران لقواتها في المنطقة، وهو ما دفع واشنطن تأكيدها لطهران بعدم تورطها في الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق.

لقاء مرتقب بين السوداني وبايدن.. هل تشهد العلاقات العراقية الأمريكية «تحولًا» اقتصاديًّا؟

141992023 داني

سيلتقي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بالرئيس الأمريكي جو بايدن، في 15 إبريل 2024، لمناقشة تواجد القوات الأمريكية في المقام الأول.

 لكن وبصرف النظر عن مسألة التواجد الأمريكي في العراق، يريد السوداني تعزيز علاقات بغداد مع واشنطن، التي يعتبرها العلاقة الأبرز للعراق، وإضافة بعد اقتصادي لعلاقات العراق مع أمريكا.

وفي مقال له بمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، الخميس 11 إبريل 2024، كتب السوداني أن “العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق تمثل عنصرًا أساسيًا للاستقرار في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى رفاهية شعوب المنطقة”.

وأكد أن “العراق بحاجة إلى الخبرة والتكنولوجيا الأمريكيتين، لتطوير الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، خصوصًا أن اتفاق الإطار الاستراتيجي وضع الأساس القانوني لهذه الأنشطة”.

ربما يعجبك أيضا